الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

دول العالم الإسلامى تنتفض لمحاربة الإرهاب

دول العالم الإسلامى تنتفض لمحاربة الإرهاب
دول العالم الإسلامى تنتفض لمحاربة الإرهاب




كتبت – داليا طه ومحمد عثمان

 

شهدت العاصمة السعودية الرياض، أمس الأحد، أعمال الاجتماع الأول لمجلس وزراء دفاع التحالف الإسلامى العسكرى لمحاربة الإرهاب، تحت شعار «متحالفون ضد الإرهاب»، بمشاركة وزراء دفاع 41 دولة، ووفود دولية، وبعثات رسمية من الدول الداعمة والصديقة.
وافتتح ولى العهد السعودى ووزير الدفاع، الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، أعمال الاجتماع، وشهد الاجتماع مشاركة عدد من الخبراء المتخصصين فى مجالات عمل التحالف، ويلقى أمين عام رابطة العالم الإسلامى الشيخ الدكتور محمد العيسى كلمة رئيسية حول المجال الفكري.
وقال بن سلمان، خلال الجلسة الافتتاحية: «اجتماع اليوم مهم جداً، لأنه خلال السنوات الماضية كان الإرهاب يعمل فى جميع دولنا، واليوم هذا الشيء انتهى».
وأضاف «اليوم ترسل أكثر من 40 دولة إشارة قوية بأنها سوف تعمل معا، سواء من الجانب الاستخباراتى أو الجانب السياسى لمحاربة الإرهاب»، مؤكداً أن أكبر خطر للإرهاب تشويه عقيدتنا الإسلامية ولن نسمح لذلك بالاستمرار.
من جانبه، قال الأمين العام لرابطة العالم الإسلامى محمد العيسى إن الإرهاب نتج من إيديولوجية متطرفة لكن الإسلام يرحب بالسلام، مؤكداً أن إرهابيين من 100 دولة التحقوا بـ«داعش» الإرهابى وهدفهم نشر التطرف.
بدوره، قال القائد العسكرى للتحالف الإسلامى العسكرى الجنرال الباكستانى راحيل شريف، إن تحالفنا يهدف بشكل أساسى لمحاربة الإرهاب ولا يستهدف أى دولة أو دين، مؤكداً أن 70% من الأحداث الإرهابية وقعت فى الشرق الأوسط ودول إسلامية وسقط أكثر من 2000 ضحية للإرهاب.
وأضاف القائد العسكرى للتحالف الإسلامى العسكرى، أنه يجب تشكيل رد فعل جماعى ضد الإرهاب، مؤكداً أن الدول الإسلامية تدفع ثمنا كبيرا فى مواجهتها الإرهاب وأن التحالف سيعمل على تجفيف شبكات تمويل الإرهاب عبر القدرات الاستخباراتية وآليات الدعم بين الدول.
وعلى المستوى الفكرى يهدف التحالف إلى المحافظة على عالمية رسالة الإسلام، مع التأكيد على المبادئ والقيم الإسلامية، كالاعتدال والتسامح والرحمة، والتصدى لنظريات وأطروحات الفكر الإرهابى، من خلال إيضاح حقيقة الإسلام الصحيح، وإحداث الأثر الفكرى والنفسى والاجتماعى لتصحيح هذه المفاهيم الإرهابية المتطرفة.
ويهدف التحالف فى المجال الإعلامى إلى المساهمة فى تطوير وإنتاج ونشر محتوى تحريرى واقعى، وعلمى، وجذاب لاستخدامه فى منصات التواصل والقنوات الإعلامية التابعة للتحالف أو من خلال أطراف أخرى، بهدف هزيمة الدعاية الإعلامية للجماعات المتطرفة، وترسيخ الأمل والتفاؤل، وقياس الأثر على العقليات والسلوكيات.
وتناقش جلسات الاجتماع الاستراتيجية العامة للتحالف الإسلامى العسكرى، لمحاربة الإرهاب، وآليات الحوكمة المنظمة لعملياته، ونشاطاته، ومبادراته، المستقبلية فى الحرب على الإرهاب، ضمن مجالات عمله الرئيسية الفكرية، والإعلامية، ومحاربة تمويل الإرهاب.