الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«قديروف» يرفع الحرج عن «بوتين» ويعرض استقالته على الكرملين

«قديروف» يرفع الحرج عن «بوتين» ويعرض استقالته على الكرملين
«قديروف» يرفع الحرج عن «بوتين» ويعرض استقالته على الكرملين




كتبت - داليا طه

 

مع تزايد التوقعات بفوز الرئيس الروسى فلادمير بوتين بفترة رئاسية رابعة ، قال رمضان قديروف رئيس جمهورية الشيشان إنه «مستعد للاستقالة تاركًا للكرملين مسألة اختيار خلفٍ له».. ورأى المحللون أن تقديم قديروف استقالته يرفع الحرج عن بوتين إذ يستغل خصومه ارتباطه بساسة، مثل: قديروف، خلال الحملة الانتخابية.
وتتهم منظمات حقوق الإنسان، قديروف باعتقال معارضيه بشكل تعسفى وتعذيبهم، وعدم التسامح مع الأقليات الجنسية، وإصدار تصريحات سياسية صارمة تسببت فى إحراج الكرملين.
وكان قديروف من المقاتلين الإسلاميين، وهو يقود الشيشان منذ عام 2007 وقد صدق الرئيس فلاديمير بوتين فى مارس من العام الماضى على استمراره فى منصبه، فى الوقت الذى جرى فيه لفت نظره إلى ضرورة فرض تطبيق القانون الروسى بشكل صارم فى الشيشان، التى تقطنها أغلبية مسلمة.
وسئل قديروف خلال مقابلة تليفزيونية، عما إذا كان مستعدًا للاستقالة فقال: «من الممكن أن نقول إنها حلمي».. قال لمحطة روسيا 1 التليفزيونية : «كانت هناك حاجة فى الماضى لأشخاص مثلى للنضال ووضع الأمور فى نصابها، والآن لدينا نظام وازدهار وحان الوقت لحدوث تغييرات فى جمهورية الشيشان».
وعندما سئل عن الشخص الذى سيخلفه قال قديروف: «هذا اختصاص قيادة الدولة، إذا سئلت فهناك عدة أشخاص قادرون 100 فى المائة على أداء هذه المهام على أعلى مستوى».
ويأتى تصريح قديروف غير المتوقع، فى الوقت الذى من المتوقع فيه على نطاق واسع أن يعلن بوتين ترشحه لفترة رابعة رئيسًا لروسيا فى الانتخابات المقرر إجراؤها فى مارس القادم.