الأحد 22 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

شعبة الثروة الداجنة ترفض قرار إعدام هياكل الطيور

شعبة الثروة الداجنة ترفض قرار إعدام هياكل الطيور
شعبة الثروة الداجنة ترفض قرار إعدام هياكل الطيور




كتب - فتحى الضبع

كشف رئيس شعبة الثروة الداجنة والمجازر فى غرفة القاهرة التجارية الدكتور عبد العزيز السيد إن هناك مناقشات مع الاجهزة المختصة داخل وزارتى التموين والزراعة بشأن التغلب على مشكلة قرار اعدام هياكل الدواجن البيضاء والتى تشترط الجهات ذلك منعا لتسربها إلى مصانع تجهيز اللحوم المفروم ومصنعات الدواجن من البرجر والسجق.
وقال السيد: إنه فى جميع دول العالم يتم استغلال تلك الهياكل عن طريق معدات للطحن والفرم والتى لاتستخدم فى مصر على ان يتم حفظها فى عبوات مجمدة ومبردة ولها فترة صلاحية 3 شهور وتكون معبأة فى أكياس ومدون عليها البيانات المصدر والمزرعة وموعد الدبح علما ان هناك قرارا لرئيس الوزراء عام 2008 يحظر التداول الحى الدواجن فى المحال منعا من انتشار مرض انفلونزا الطيور دون ان يعرف طريقه الى التنفيذ مطلقا.
ونوه السيد الى ان اسعار الدواجن بدأت فى الارتفاع مؤخرا الى 24 جنيهات الكيلو القائم للمستهلك تعويضا عن اعدام «الهياكل» التى كانت تباع بين 8 و10 جنيهات للكيلو لدى محال الدواجن وعليها طلب نظرا للظروف الاقتصادية الصعبة مؤكدا ان عدم وصول المفاوضات الجارية إلى نتيجة فإن أسعار الدواجن ستكون مرشحة إلى مزيد من الارتفاع.
ونوه السيد إلى ان دخول فصل الشتاء يضيف الى انتاج الدواجن البيضاء تكلفة التدفئة مشيرا الى ان حجم المطروح من الدواجن يقل فى المعتاد شتاء نتيجة قلة الانتاج فى المزارع.