الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

مخرجة «جان دارك مصرية»: بطلات الفيلم كسرن كل القيود

مخرجة «جان دارك مصرية»: بطلات الفيلم كسرن كل القيود
مخرجة «جان دارك مصرية»: بطلات الفيلم كسرن كل القيود





كتبت_ آية رفعت

 

لم تكن تريد المخرجة ايمان كامل ان يتم تصنيف فيلمها الوثائقى الروائى «جان دارك مصرية» ليكون فيلماً أنثوياً وموجهاً بشكل اساسى للنساء.حيث قالت إن الفيلم عن تحدى القيود واثبات الذات والايمان الداخلى بما يريد الانسان تحقيقه وليس الامر مقصورا على معاناة السيدات من المشكلات المجتمعية بمصر.. فعن بداية الفكرة قالت ايمان انها كانت معجبة بفكرة إصرار العلامة التاريخية الفرنسية الشهيرة «جان دارك» بقضيتها وعدم خوفها ممن حاولوا هدم حلمها حتى عندما وضعت بالسجن.
فقررت أن تكتب فيلما روائيا قبل ثورة يناير عن هذه الواقعة ولكن مع الاستعانة بنموذج مصرى.
وأضافت قائلة: «كان من الصعب وقتها تقديم فيلم روائى مكتمل الاركان بهذه القضية فقط، وبعد اندلاع الثورة قررت ان أقدم فيلما وثائقيا عن السيدات المشاركات بالثورة.
فجاءتنى فكرة الدمج بين الروائى والتسجيلى والتى تتم عن طريق سرد قصة الفتاة البدوية التى تسعى لتحقيق حلمها خارج القبيلة واعتراض اهلها على هروبها من هناك، وبين النساء بمختلف المجالات واللاتى كسرن القيود لتحقيق ذاتهن كل منهن فى مجالها».
وقالت كامل إن فيلمها له لغة سينمائية مختلفة والعمل عليه استمر لمدة 6 سنوات وبانتاج ضخم  وأوروبى كويتى مصرى مشترك، بينما قالت إنها اختارت النساء المشاركات معها بالعمل واللاتى يسرد حكايتهن عن أساس «التمرد» فهى لم تكن تبحث عن العوائق الطبيعية وتحقيق الذات فحسب على أساس «التمرد» بداخلهن والثورة لتحقيق الحلم والانطلاق. واضافت قائلة: «إن هذا الفيلم يعتبر توثيقا ودعما للأجيال القادمة لأننا دائما كنا نعمل على وضع طلاء على الحائط المشروخ دون مواجهة بعضنا البعض بضرورة علاج ذلك الشرخ المجتمعى الكبير. وأتمنى أن يتغير الوضع للأفضل فى الأجيال المقبلة».