الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

المالية تسدد 59.2 مليار جنيه فوائد ديون فى شهرين

المالية تسدد 59.2 مليار جنيه فوائد ديون فى شهرين
المالية تسدد 59.2 مليار جنيه فوائد ديون فى شهرين




كتبت ـ إسلام عبدالرسول

تسبب ارتفاع أسعار الفائدة المحلية فى تكبد الخزانة العامة خسائر كبيرة مدفوعة بارتفاع الفجوة التمويلية وتدبيرها من خلال الاقتراض المحلى والخارجى.

وكشف تقرير الاداء المالى خلال الفترة من يوليو واغسطس عن سداد وزارة المالية 59 مليار جنيه فوائد ديون لمدة شهرين واشار التقرير الى زیادة المصروفات على الفوائد بنسبة ٤١.٩% لتصل إلى ٥٩.٢ ملیار جنیه ما يمثل ١.٤% من الناتج المحلى مقارنة بـ٤١.٧ ملیار جنیه خلال نفس الفترة من العام المالى السابق ونحو 30 مليار جنيه عام 2014/2015.
وقفزت مخصصات باب الفوائد مدفوعة بارتفاع متوسطات العائد على ادوات الدين الحكومية تبعا للقرارات الاقتصادية خاصة التعويم لتسجل 316.6 مليار جنيه خلال العام المالى الماضى مقابل 292مليار جنيه.
وارتفع إجمالى الدین الحكومى (المحلى والخارجي) لیصل إلى ٣٦٧٦ ملیار جنیه ١٠٥.٧ ٪ من الناتج المحلى الإجمالى فى نهایة مارس ٢٠١٧.
وارجعت البيانات ذلك الى ارتفاع دیون الخزانة إلى ١٠٩٦ ملیار جنیه فى نهایة مارس ٢٠١٧مقارنة بـ٨١٦ ملیار جنیه فى نهایة یونیو ٢٠١٦ كما ارتفع الدین الخارجى الحكومى فى ضوء ارتفاع القروض إلى ٢٥.٩ ملیار دولار فى نهایة یونیو ٢٠١٧ مقارنة بـ٢٠.٩ ملیار دولار فى نهایة یونیو ٢٠١٦، وبالإضافة إلى ذلك ارتفعت دیون السلطات النقدیة إلى ٣٠.٣ مليار دولار فى نهایة یونیو ٢٠١٧ مقارنة بـ٢٢.٢ ملیا ر دولار فى العام المالى الماضي.