السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تعزيز التعاون العسكرى بين مصر وروسيا

تعزيز التعاون العسكرى بين مصر وروسيا
تعزيز التعاون العسكرى بين مصر وروسيا




كتب  - أحمد إمبابى وعمر علم الدين


استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسى أمس، وزير الدفاع الروسى سيرجى شويجو، بحضور الفريق أول صدقى صبحى وزير الدفاع، والسفير الروسى فى القاهرة، وعدد من كبار المسئولين العسكريين الروس.
وقال السفير بسام راضى المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس طلب نقل تحياته للرئيس الروسى فلاديمير بوتين، معربا عن اعتزاز مصر بالعلاقات الوثيقة التى تربطها بروسيا، وحرصها على مواصلة تعزيزها فى على كافة الأصعدة خلال المرحلة المقبلة وخاصة فى المجال العسكري، فى ضوء ما يتعرض له الشرق الأوسط من تحديات وعلى رأسها الإرهاب، الأمر الذى يتطلب تكثيف التعاون بين البلدين للتغلب عليها واستعادة الاستقرار بالمنطقة.
وأضاف المتحدث الرسمى أن الوزير الروسى نقل تعازى الرئيس «بوتين» فى ضحايا الحادث الإرهابى الآثم الذى استهدف مسجد الروضة بشمال سيناء، مؤكدا وقوف روسيا بجانب مصر وتضامنها الكامل معها فى مواجهة الإرهاب. كما ثمن وزير الدفاع الروسى ما تشهده العلاقات المصرية الروسية خلال المرحلة الراهنة من تعاون مُثمر يحقق مصالح البلدين، مؤكدا اهتمام روسيا بتفعيل التعاون والتشاور مع مصر بما يسهم فى مواجهة التحديات المشتركة ويعزز الأمن والاستقرار فى الشرق الأوسط.
اللقاء شهد التباحث حول سبل تعزيز التعاون العسكرى بين البلدين، حيث تم الاتفاق على الاستمرار فى تطوير وتعزيز التعاون القائم على هذا الصعيد.
كما شهد اللقاء بحث سبل مواجهة المخاطر الناتجة عن انتشار الإرهاب والتطرف، حيث اتفق الجانبان على أهمية تعزيز الجهود الدولية لمكافحة الإرهاب، حيث أكد الرئيس أهمية تضافر الجهود الدولية للتوصل إلى حلول سياسية للأزمات التى تشهدها منطقة الشرق الأوسط.
يذكر أن وزير الدفاع الفريق أول صدقى صبحى قد استقبل نظيره الروسى، وعقد الجانبان جلسة مباحثات هامة، ترأس خلالها الوزيران الاجتماع الرابع للجنة العسكرية المشتركة، لبحث علاقات  الشراكة بين البلدين.