الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«شعب واحد.. دم واحد»

«شعب واحد.. دم واحد»
«شعب واحد.. دم واحد»




كنائس المنوفية تحتفل بذكرى المولد النبوى بتلاوة القرآن

كتب - محمد فؤاد


تعبيرًا عن الوحدة الوطنية فى جو ساده الحب والسلام، احتفل المسيحيون والمسلمون بذكرى المولد النبوى الشريف، داخل كنيسة الأنبا تكلا هيمانوت بأشمون منوفية، تحت عنوان «مهرجان الحب والسلام»، بمشاركة بيت العائلة، ونادى أدب أشمون، وبحضور عدد كبير من الشخصيات العامة والتنفيذية ولفيف من الأدباء والشعراء.
الاحتفالية أقيمت تحت رعاية الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، وقداسة البابا تواضروس الثانى، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، ونيافة الأنبا بنيامين مطران المنوفية، والشيخ عصام عبد اللطيف بكر، وكيل الوزارة ورئيس الإدارة المركزية الأزهرية بالمنوفية، والشيخ أحمد عبدالمؤمن وكيل وزارة الأوقاف بالمنوفية.
الحفل بدأ بالوقوف دقيقة حدادًا على أرواح الشهداء، ثم تلاوة القرآن الكريم بداخل الكنيسة، كما شهد برنامج الاحتفال تقديم الشاعر محمد المخزنجى لبعض الأغانى الدينية، بالإضافة إلى إلقاء الشعر الوطنى، كما وزعت حلوى المولد فى واجب الضيافة للحفاظ على الأعراف السائدة لهذه المناسبة العطرة.
القمص أغاثون شحاتة راعى الكنيسة، أثنى على جميع الحضور، ووجه تحية للرئيس عبد الفتاح السيسى، موضحًا أن الاحتفاء بالمولد النبوى يأتى بمثابة رسالة قوية لدعاة الفرقة والبغضاء والكراهية بين أبناء الوطن، مؤكدا أن الكنيسة عبرت بهذا الحفل عن محبة أبنائها، وأكد أن المصريين نسيج واحد عصى على أى قوة تريد النيل منه.
وفى السياق ذاته قال نشأت جورج، مسئول العلاقات العامة ببيت العائلة، ومنظم الاحتفال: «نحن جميعًا بخير وستبقى وحدة مصر القوية متحدة فى مواجهة الإرهاب الغاشم»، لافتًا إلى أن الكنيسة أعدت كتابًا يتحدث عن هذه المناسبة العطرة ووحدة الصف المصرى، تم توزيعه على الحضور خلال الحفل.
ومن جهته ضرب الدكتور أنور الشهبة، وكيل إدارة أوقاف أشمون، أمثلة تجسد حب المصريين لبعضهم البعض فى التاريخ الإسلامى والمسيحى، مضيفًا: «الإرهاب ليس له دين ولاوطن».
الدكتور حسن الخولى رئيس مجلس الأباء والأمناء والمعلمين بأشمون، ومدير بنك الدم بالقصر العينى، أكد أنه لا يوجد لافرق بين المسلم والمسيحى فكلنا نسيج واحد ودم، مطالبًا الجميع بالاصطفاف خلف القيادة السياسية لمصر صفًا واحدًا لمواجهة الإرهاب وبناء الدولة الحديثة.
الشيخ محمد عجلان، إمام وخطيب بالأوقاف، قال إنه: «يشعر فى هذه الاحتفالية المباركة وكأن المسيح عيسى عليه السلام هو الذى قدم للمسلمين الدعوة لنحتفل بأخيه محمد صلى الله عليه وسلم وكأنهما يتعانقان فرحًا فى السماء».
الدكتورة منى بط، أمينة المرأة ببيت العائلة ببندر شبين الكوم، قالت إن هذه الاحتفالية تختلف عن الاحتفاليات التى حضرتها كافة لأنه يبرز وحدة الصف المصرى، مؤكدة أن بيت العائلة بأشمون يعد أكثر المراكز نشاطًا.
واختتم الحفل الشيخ أحمد أبوإبراهيم، بتلاوة القرآن، ونونية القحطانى، والابتهلات الدينية وسط ترديد جميع الحاضرين.