الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

البنك المركزى يفرض رسومًا على المستثمرين الأجانب فى الأوراق المالية

البنك المركزى يفرض رسومًا على المستثمرين الأجانب فى الأوراق المالية
البنك المركزى يفرض رسومًا على المستثمرين الأجانب فى الأوراق المالية




كتب - أحمد زغلول


أعلن البنك المركزى المصرى، أنه قرر مراجعة نظام التسعير لآلية المستثمرين الأجانب فى المحافظ المالية وذلك بتطبيق رسوم عند الدخول بواقع 1% اعتبارا من 3 ديسمبر2017، وذلك بالنسبة للتدفقات الجديدة فقط، مع الإبقاء على نسبة 0.5% عند الخروج بدون تغيير.
وأوضح البنك المركزى، أنه تجدر الإشارة إلى أن هذه المراجعة فى نظام التسعير لن تؤثر بأى حال من الأحوال على الأرصدة القائمة قبل 3 ديسمبر، ويأتى ذلك القرار بعد مضى عام على تحرير سعر صرف الجنيه المصرى ونجاح سوق الصرف الأجنبية فى الحفاظ على ثقة المستثمرين الأجانب والمصريين وزيادة معدلات التداول والسيولة داخل السوق.
وحدد البنك المركزى كيفية تحديد سعر الصرف فى نطاق آلية المستثمرين كالآتى:
عند دخول المستثمر الأجنبى من خلال آلية المستثمرين:-
يعطى المستثمر الأجنبى التعليمات لوكيل الحفظ باستثمار محفظته فى أنواع الأصول المسموح بها.
يقوم البنك وكيل الحفظ بشراء المقابل بالدولار الامريكى من المستثمر الأجنبى بسعر شراء البنك المركزى المعلن الساعة 00:2 ظهرا والمتاح على صفحة رويترز (CBEW1) أو صفحة بلومبرج CBEG مخصوما منه هامش قدره 1% وذلك مع الإبقاء على عمولة وكيل الحفظ والتى يشترط ألا تتجاوز 1 قرش.
يقوم البنك المركزى بشراء المبلغ المحدد من وكيل الحفظ بالدولار الامريكى بسعر شراء البنك المركزى المعلن الساعة 00:2 ظهرا على صفحة رويترز CBEW1 أو المتاح على صفحة بلومبرج CBEG مخصوما منه هامش قدره 1%.
عند خروج المستثمر الأجنبى من خلال آلية المستثمرين:-
يقوم المستثمر بإعطاء التعليمات للبنك وكيل الحفظ خاصته لتحويل المعادل الأجنبى لإجمالى متحصلاته بالعملة المحلية من خلال آلية المستثمرين.
يقوم وكيل الحفظ بالتأكد من أن المستثمر الأجنبى قد وجه أمواله داخل آلية الاستثمار فى سوق المال المصرية ويقوم بالتصديق على أن المبلغ المطلوب تحويله يمثل تماما إجمالى متحصلات تعاملات المستثمر الأجنبى.
يقوم البنك المركزى ببيع المبلغ المطلوب بالدولار الامريكى إلى البنك وكيل الحفظ بسعر البيع المعلن من البنك المركزى الساعة 00:2 ظهرًا مضافا إليه هامش قدره 0.5% ويتوافر سعر بيع البنك المركزى على شاشة رويترز (CBEW1) أو صفحة بلومبرج CBEG .
يقوم وكيل الحفظ ببيع مبلغ الدولار الامريكى للمستثمر الأجنبى وذلك بنفس السعر الذى قام البنك وكيل الحفظ بالشراء به من البنك المركزى وهو سعر البيع المعلن من البنك المركزى الساعة 2 ظهرًا مضافًا إليه هامش قدره 0.5%.
يقوم وكيل الحفظ بإتمام تعليمات المستثمر الأجنبى بتحويل الأموال للخارج وذلك حق الحاضر ” “Spot Value وحق الحاضر تعنى يومين عمل من تاريخ إجراء العملية وذلك لكل من العملتين موضع التنفيذ.