الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

لافروف: واشنطن تستفز «بيونج يانج» لتقوم بمغامرة جديدة

لافروف: واشنطن تستفز  «بيونج يانج» لتقوم بمغامرة جديدة
لافروف: واشنطن تستفز «بيونج يانج» لتقوم بمغامرة جديدة




أعلن وزير الخارجية الروسى، سيرجى لافروف، أن التصرفات الأمريكية الأخيرة كانت تهدف لاستفزاز كوريا الشمالية للقيام بإجراءات حادة جديدة، مضيفاً خلال تصريحات صحفية له أمس الخميس، أنه يبدو أن كل شىء تم القيام به خصيصا لكى يستفز الرئيس الكورى الشمالى ليقوم بما أسماه «مغامرة جديدة».
وأضاف لافروف أنه يتوجب على واشنطن قبل كل شيء أن توضح ما الذى تريد التوصل إليه، وإذا كانت تبحث عن ذريعة لتدمير كوريا الشمالية فلتقل ذلك بشكل مباشر، موضحا أن الولايات المتحدة ألمحت فى شهر سبتمبر الماضي، أنه من المقرر أن تجرى مناورات فى الربيع المقبل، وهو ما من شأنه أن يجعل كوريا الشمالية تمتنع عن أى تحركات حادة، ولما لا استغلال هذه الفترة لإطلاق حوار.
وتابع لافروف: إن موسكو فى البداية أبدت ارتياحها لهذا النهج، إلا أننا فوجئنا بأن واشنطن تجرى مناورات غير مخطط لها فى أكتوبر وبعد ذلك فى نوفمبر، لتعلن الآن عن مناورات ضخمة وعلى نطاق واسع غير مخطط لها فى ديسمبر.
وفى نفس السياق، دعا المندوب الروسى الدائم لدى الأمم المتحدة، فاسيلى نيبينزيا، كوريا الشمالية لوقف التجارب النووية والصاروخية، وأيضا واشنطن وسيول إلى التخلى عن إجراء تدريبات عسكرية مشتركة الشهر المقبل.
وأشار إلى أن الولايات المتحدة والدول الحليفة لها كانت فى الفترة الأخيرة تبدو وكأنها «تختبر صبر بيونج يانج» من خلال خطواتها، بما فى ذلك المناورات غير المعلنة فى أكتوبر وفرض العقوبات الجديدة الأحادية الجانب مؤخرا والإعلان عن إجراء تدريبات «أمريكية -كورية جنوبية» غير مسبوقة على الحدود مع كوريا الشمالية الأسبوع المقبل.
من جانبه، أعلن نائب الأمين العام للأمم المتحدة للشئون السياسية، جيفرى فلتمان، أن مجلس الأمن الدولى يجب أن يفعل كل ما بوسعه من أجل وقف التصعيد فى شبه الجزيرة الكورية، مؤكدا أنه لا يوجد اليوم أى شىء أخطر مما يحدث الآن فى شبه الجزيرة الكورية بالنسبة للأمن فى العالم.
وشدد على أن مجلس الأمن الدولى يجب أن يفعل كل ما بوسعه من أجل تجنب التصعيد، مضيفا أن الحل يجب أن يكون سياسيا فقط، لافتا إلى أن كوريا الشمالية لم تبلغ الجهات الدولية المعنية مرة أخرى بنيتها إجراء عملية إطلاق صاروخ جديد، ولم تبلغ بوجود خطر فى المجال الجوى وفى مجال الملاحة.