الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تغيير المناهج وطرق التدريس.. وشركات عالمية لتصحيح الإجابات الكترونياً

تغيير المناهج وطرق التدريس.. وشركات عالمية لتصحيح الإجابات الكترونياً
تغيير المناهج وطرق التدريس.. وشركات عالمية لتصحيح الإجابات الكترونياً




كتبت - مينرفا سعد

أكد أحمد خيرى المتحدث باسم وزارة  التربية والتعليم ان الصف الأول الثانوى سيشهد تغيرًا فى المناهج ونظام التقويم وطريقة التدريس خلال العام المقبل بحيث يكون نواه لتغير نظام العمل فى التعليم الثانوى خلال الثلاث سنوات القادمة.
وأشار فى تصريحات خاصة لروزاليوسف إلى ان نظام التقويم الجديد الذى يطبق على الصف الأول الثانوى العام المقبل يتم إعداده حاليًا عن طريق مستشارى الوزارة موضحًا أن النظام مكون من 4أو 5 تقييمات فى كل سنة دراسية ليحصل الطالب فى النهاية على متوسط جميع هذه التقييمات بما يوازى مجموع الثانوية العامة.
وأكد أن الوزارة تقوم حاليًا بالاتفاق على شراء نظام تقويم شامل للثلاث سنوات من الخارج يضمن عدم التدخل البشرى والشفافية والنزاهة  لجميع الطلاب موضحًا ان نظام التقويم الجديد لن يخضع لمدرس الفصل بحيث يكون هناك 3 مدرسين احدهم يقوم بالشرح والآخر بوضع الامتحان والثالث بالتصحيح خلال الكمبيوتر.
وأشار إلى أن بعض الشركات التى تضع نظم التقويم تفرض شراء أجهزة تصحيح معينة مما دفع الوزارة للنظر فى عدد من البدائل الأخرى خاصة مع الارتفاع الكبير فى تكلفة هذه الاجهزة وضيق الوقت حيث يتم تطبيق هذا النظام بعد 10 أشهر.
وأكد أن  الوزارة سوف تقوم بتدريب الطلاب على النظام الجديد خلال العام القادم فى اختبارات تدريبية  إلا انها لم تنته حتى الان من شراء هذا النظام أو الاتفاق عليه مشيرًا إلى ان الوزارة تقوم حاليًا بتطوير مناهج الصف الأول الثانوى التى سوف يتم وضعها على التابلت لتكون متناسبة مع هذه الوسيلة الجديدة.
وكشف عن أن الوزارة حاليًا تتفاوض مع عدد من الشركات الكورية لتصميم التابلت الذى سوف يتم توزيعه على جميع الطلاب بحيث يتم تصنيعه فى مصر بالتعاون مع وزارة الانتاج الحربى لضمان انخفاض التكلفة كما يتم التعاون مع وزارة الاتصالات لاعداد الشرائح التى سوف يستخدمها الطلاب وتصل مداها إلى جميع القرى والنجوع  موضحًا أن الوزارة تتحمل تكاليف كل من إنتاج التابلت والشرائح الذى سوف يتم توزيعها على الطلاب.
وأشار خيرى إلى أن الشركات الكورية سوف تكون مسئوله عن الناحية الفنية من التصميم ليكون التابلت تعليميًا فقط ولا يتمكن الطلاب من الدخول سوى على المواقع التعليمية  موضحًا ان التابلت سيكون وسيلة التعليم الأساسية للطالب خلال الثلاث سنوات الدراسية.