السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

السعودية وإيران تتبادلان الاتهامات فى روما

السعودية وإيران تتبادلان الاتهامات فى روما
السعودية وإيران تتبادلان الاتهامات فى روما




كتبت – داليا طه


تحول منتدى حوار المتوسط الذى ينعقد فى روما لإنشاء أجندة إيجابية فى منطقة الشرق الأوسط ويستمر ثلاثة أيام الى ساحة صراع بين المملكة العربية السعودية وإيران إذ اتهم وزير الخارجية السعود، عادل الجبير، إيران بأنها سبب الفوضى والخراب فى المنطقة.
وتبادل وزيرا خارجية البلدين الاتهامات بالتدخلات السيئة فى الشرق الأوسط خلال مشاركتهما فى المنتدى وقال الجبير: «لقد أفلتوا بجرائمهم فى منطقتنا والعالم».
وأضاف: «من السهل رؤية التأثير السلبى لإيران فى كل المنطقة فهى الراعى الرئيسى للإرهاب فى العالم».
وتابع: «طهران تأوى وتسهل حركة الإرهابيين، وقامت بتأسيس حزب الله فى لبنان وتستخدمه لتبييض الأموال وتهريب المخدرات».
وأوضح الجبير أن إيران «رفضت كل جهد لوقف إطلاق النار فى سوريا، وفى لبنان».
 وسأل محمد جواد ظريف، وزير الخارجية الإيرانى، «من دعم داعش على أمل أن يطيحوا بالحكومة السورية فى 3 أسابيع؟ من يقف وراء الحصار الكامل لقطر؟».
وقال: «نحن نؤمن بأن كل البلدان تحتاج أن تعيش معا، وأن تعمل معا، لكن بعض الناس يحاولون استبعادنا».
واحتج «الجبير» بالقول إنه ليست السعودية من تكافح من أجل كسب الأصدقاء والحلفاء فى المنطقة وما بعدها، وانه على وايران ان تقوم ببعض المراجعة لضميرها.
وتساءل: «لدينا علاقات طيبة مع كل بلد فى العالم تقريبا باستثناء إيران وكوريا الشمالية. من هم أصدقاء إيران ما عدا (الرئيس السورى بشار) الأسد وكوريا الشمالية؟».
ووصل الأمر إلى وزير الخارجية الروسى»، الذى حض الاثنين على محاولة الحوار بدلا من الإهانات.  وقال لافروف: «أثرنا موضوع الاختلافات بين السعودية وإيران مرات عديدة، يجب عليهما البدء بالحوار. هذا مؤسف حقا».