الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الجامعات تعلن عن قوائم المرشحين للاتحادات الطلابية

الجامعات تعلن عن قوائم المرشحين للاتحادات الطلابية
الجامعات تعلن عن قوائم المرشحين للاتحادات الطلابية




كتبت - شيماء عدلى


تعلن اليوم الاحد، الجامعات الحكومية، القائمة المبدئية للمرشحين فى الانتخابات الطلابية، وذلك بعد تقدمهم باستمارات الترشح يوم الاربعاء الماضى.
وكشفت قوائم الطلاب المتقدمين لانتخابات اتحادات الطلاب، بمختلف الجامعات والتى بدأت امس الاول، إحجام الطلاب فى التقدم للانتخابات فى الكليات العملية، وعلى رأسها كليات الطب والصيدلة، الحسابات والمعلومات، وذلك لانشغال الطلاب فى الامتحانات العملية، ولذا سيتم التعامل مع هذه الكليات بمبدأ التعيين القائم على أن يكون لعميد الكلية حق التعيين فى طلاب متميزين فى أنشطتهم الطلابية فى ماراثون الانتخابات، فى مقابل ان الاقبال كبير فى كليات التجارة والحقوق والآداب.  كذلك اختفت ظاهرة القوائم، وكانت الأغلبية للطلاب المستقلين فى أغلبية الجامعات، كذلك استمر دفع حزب النور بعدد من الطلاب الجدد وغير المحسوبين على اى تيار لخوض الانتخابات، خاصة فى كلية دار العلوم. وفى الوقت الذى منعت فيه اللائحة الطلابية، ترشح طلاب الجماعات الإرهابية، إلا أن نص المادة فى اللائحة اثار جدلًا كبيرًا بين الطلاب، وهو ما حسمه مجلس الدولة فى تعديلاته على اللائحة. وأضاف التقرير أن الأعداد المرشحة للانتخابات بـ 24 جامعة حكومية بلغت نحو 23000 (ثلاثة وعشرون ألف) طالب وطالبة.
ومن جانبه أكد د.خالد عبدالغفار أن اللجنة المشرفة على الانتخابات فى انعقاد بصفة مستمرة لمتابعة العملية الانتخابية بالجامعات والمعاهد المصرية، مشيرًا إلى أن الجامعات تشهد تجربة ديمقراطية على أعلى مستوى من احترام النظام وقواعد التنافس، مشددًا على ان يكون المعيار الرئيسى فى الاختيار هو خدمة الأنشطة الطلابية الإبداعية بالجامعات المصرية.