الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الخبراء: كل الأمانى ممكنة.. لكن بشروط

الخبراء: كل الأمانى ممكنة.. لكن بشروط
الخبراء: كل الأمانى ممكنة.. لكن بشروط




كتب - خالد فاروق


بعد سحب قرعة كأس العالم فى روسيا ومعرفة المجموعة التى ستلعب فيها مصر دار الجدل على صعوبة أو سهولة مجموعتنا طبقًا للفرق التى سيلاقيها الفراعنة فى مستهل الأدوار الأولى الذى يتمنى الجميع الإفلات والنفاذ منها للدور الـ16  ومن هذا كان لا بد من طرح رؤية الخبراء الكرويين من أجل الحصول على الخطوط العريضة لمبارياتنا الثلاث فى مستهل المشوار العالمي..
قال حسن شحاتة المدير الفني السابق لمنتخب مصر: إن فريق مصر لديه فرصة ذهبية للنفاذ إلى الأدوار التالية إذا كان لدينا الطموح ونية تجاوز التمثيل المشرف خصوصًا إن لدينا جيلًا عالميًا بمحمد صلاح ورفاقه، ويجب على كوبر أن يتعلم من المدربين المصريين كيفية التعامل مع اللاعبين وتحفيزهم  وأن يقترب أكثر من اللاعبين ليخرج أفضل ما لديهم.. ومن يطلق مزيد من الدافعية داخل نفوس اللاعبين..
وعن معرفة كوبر بفريق مثل أورجواي وهو أصعب فرق المجموعة بصفته ينتمي إلي نفس المدرسة قال شحاتة إن الأمر يتساوى فيه أي مدرب لأنه سوف يشاهد 50 مباراة لفريق أورجواي علي سبيل معرفة نقاط الضعف والقوة في الفريق المنافس.
ويقول عبد العزيز عبد الشافى «زيزو» المدير الفني السابق للنادي الأهلى: إن فريق مصر قادر علي الظهور بشكل أفضل من المناسبتين السابقتين في 1934 وكذلك 1990 بفضل الرؤية المجمعة سواء للمدير الفني الأرجنتيني هيكتور كوبر الذي هو علي أعلى مستوي وكذلك نضج لاعبيه الذين يلعبون في الدوريات العالمية، وان اختيارات الأرجنتيني مع جهازه الفني ستعكس هذا وستلعب الدور الأساسي فى هذا الظهور المختلف .. وأنا أرى أن الفراعنة بمزيد من التركيز قادرون على الوصول إلى دور الثمانية إن شاء الله.
مختار مختار المدير الفنى للإنتاج الحربى يقول: منتخب أوروجواى الذى يملك قوة ضاربة هجومية لا يستطيع أى دفاع الصمود أمامه لسرعة ومهارة لاعبيه أمثال سواريز وكفانى فيجب ملاقاة فرق مشابهة مثل شيلى أو الأرجنتين فى فترة الإعداد المزمع إقامتها لتكون ضربة البداية قوية وفى صالح المنتخب المصرى وكذلك الأمر بالنسبة للسعودية حيث يجب مقابلة الإمارات مثلاً لتشابه طريقة اللعب علاوة على تقارب مستوى الفريقين والأمر أيضًا بالنسبة لروسيا الذى يلعب علي أرضه فيجب اللعب أمام دول مثيلتها فى بولندا.
رمضان السيد: أسهل مجموعة فى المونديال ولا يمكن تصور أن تكون أى مجموعة أسهل من هذا، والاستعداد الجدى يخدم فريقنا الملىء بالنجوم العالميين أمثال محمد صلاح ما يكسب لاعبينا الثقة أمام كوكبة النجوم العالميين، فالتعادل ممكن أمام أورجواى بغلق المساحات بطريقة كوبر الذى يلعب بها كما أن التعادل مع روسيا الذى لن يقبل أنصاف الحلول أمام جمهورها فى استطاعة المنتخب المصرى وكذلك ممكن الفوز على السعودية.
مؤمن سليمان:
علينا التمسك بالأمل فى مواصلة المشوار المونديالى ففريق أوروجواى على الرغم من أنه يملك لاعبين على مستوى عالى وفنى مثل سواريز وكفاني، ولكن يبقى أن نقول إن فريق أورجواى يعيش على المجد التليد بفوزهم بكأس العالم 1930 ،1950 وان روسيا فقدت أنيابها بعد تفكيك الاتحاد السوفيتى إلى دويلات مثل أوزبكستان  فلم يعد الفريق المخيف ويمكن هزيمتهم مثلما هزمنا إيطاليا فى كأس العالم للقارات، كما فوز الجزائر على ألمانيا 1982 وكذلك صدمة فوز الكاميرون على الأرجنتين بطلة العالم فى كأس العالم 90 وفوز السنغال على فرنسا حاملة اللقب فى كوريا واليابان، وبالنسبة للسعودية فهو فريق لا يستهان به فهم يقيمون معسكرات فى دول كثيرة وسوف يتمتعون بالمفاجأة فى كأس العالم القادمة، ولا يمكن التكهن بنتيجة المواجهة بين الفريقين العربيين.  
وإن لدينا كتيبة عالمية من اللاعبين علاوة على مدرب عظيم بحجم كوبر..
إن المدرب المصري يتفوق على الأجنبي بنسبة 10فى المائة لكونه قادرًا على شحن اللاعبين ولكن يبقي هيكتور كوبر صاحب إمكانيات هائلة تتفوق على الجميع.