الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

العالم يحارب العنف ضد المرأة بـ«البرتقالى»

العالم يحارب العنف ضد المرأة بـ«البرتقالى»
العالم يحارب العنف ضد المرأة بـ«البرتقالى»




كتب - أحمد الرومى

نظمت هيئة الأمم المتحدة للمرأة (المكتب الإقليمى فى الدول العربية) أول أمس، إحتفالية بمناسبة اليوم العالمى للقضاء على العنف ضد المرأة، بحضور نخبة من نجوم الإعلام والفن المصرى والعربى. وأكتسى الحفل باللون البرتقالى الذى أختير كونه رمزًا للأمل ولعالم خالٍ من العنف.

وخلال الحفل أطلقت فعاليات حملة «16 يوماً» (وهى حملة عالمية لمناهضة العنف ضد المرأة) تحت شعار: «دون استثناء أحد: لا للعنف ضد النساء والفتيات». 
«أمامنا ستة عشر يومًا من النشاط لوضع حد للعنف ضد النساء والفتايات» هذا ما قاله محمد الناصرى، المدير الإقليمى لهيئة الأمم المتحدة للمرأة، خلال كلمته فى الاحتفال. إذ أضاف: «أن فترة الحملة تمثل فرصة لتسليط الضوء على العنف الذى يؤثر علينا جميعًا، نمنح خلالها الصوت لمن لا صوت له، ندعوا للتغيير، ونخلق حوارًا، وننقل الآراء، فكل ما يتطلبه الأمر هو تحول صغير فى طريق التغيير الذى لن ولا يمكن أن يحدث فى ليلة واحدة».
الحملة ـ التى تنطلق فعالياتها فى كل الدول العربية من ٢٥ نوفمبر إلى ١٠ ديسمبر ـ تستخدم هذا العام أساليب مبتكرة لأول مرة فى العالم العربى، للقضاء على هذا الوباء الذى يؤثر على بليون امرأة فى جميع أنحاء العالم.
خلال الـ16 يومًا (مدة الحملة) سيتم إطلاق نتائج الدراسة الاستقصائية الدولية الأولى من نوعها (أعدتها هيئة الأمم المتحدة مع منظمة «بروموندو») بشأن الرجال والمساواة بين الجنسين فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وذلك فى أربع دول محل الدراسة (مصر، ولبنان، والمغرب، وفلسطين). كما سيتم إطلاق حملة «لأنى رجل» التى تدعو الرجال إلى المشاركة الحقيقية فى تحقيق تمكين المرأة والمساواة بين الجنسين، وتضم حملة فيديو وتجربة اجتماعية باستخدام تقنية الواقع الافتراضى التى تدعو فيها الهيئة الرجال لتجربة مواقف تتعرض لها النساء، تتعلق بالتحرش الجنسى والعنف. كذلك سيتم إطلاق الحملة العلمية «HeForShe» فى المنطقة العربية، كما تشمل الحملة اطلاق حملة «قصتها» التى تهدف إلى دمج المتطوعين فى الكتابة عن شخصيات نسائية ملهمة وتناول قضايا المرأة على «ويكيبيديا» سعيًا لتضييق الفجوة المعرفية بين الجنسين وتعريف العالم بإسهامات النساء.
فعاليات إطلاق الحملة أختتمت بحفل غنائى لفريق «سكلانس» الذى قدّم عددًا من الأغانى المصرية المعاصرة، فى حضور عدد كبير من الإعلاميين والمذيعين وقادة الرأى.