الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

3 وزراء فى مهمة لإنقاذ زراعة القطن وتصنيعه

3 وزراء فى مهمة لإنقاذ زراعة القطن وتصنيعه
3 وزراء فى مهمة لإنقاذ زراعة القطن وتصنيعه




كتب - رضا داود

 أكد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة أهمية التوسع فى الاستثمار الزراعى لضمان توفير احتياجات الصناعة المصرية من الاقطان خاصة فى ظل زيادة الاعتماد على القطن قصير التيلة، مع أهمية تعظيم الاستفادة من القطن المصرى طويل التيلة والذى يمتلك سمعة دولية واسعة.

 جاء ذلك خلال ترأس الوزير لاجتماع المجلس الأعلى للصناعات النسيجية والذى حضره وزيرا الزراعة وقطاع الاعمال العام حيث تناول الاجتماع الوضع الحالى لصناعة الغزل والنسيج فى مصر وكذلك الرؤية المقترحة لتطوير هذه الصناعة الحيوية.
  وقال قابيل إن الاجتماع استعرض جهود وزارات الصناعة والزراعة وقطاع الاعمال فى وضع استراتيجية متكاملة للصناعات النسيجية بدءاً من زراعة القطن ووصولاً الى المنتج النهائى سواء ملابس جاهزة او مفروشات، لافتاً الى ان هناك تنسيقا كبيرا بين الوزارات الثلاث لتحقيق التكامل فيما بينهم بما يضمن تطوير هذه الصناعة الحيوية والتى تمثل إحدى اهم الصناعات الاستراتيجية التى تلقى اهتمام الحكومة والرئيس شخصياً.
  ولفت الوزير الى ان الاجتماع قد أكد ايضاً أهمية جذب استثمارات جديدة فى مجال صناعة الغزل والنسيج ومنحها حوافز استثمارية مميزة لتعظيم القيمة المضافة للقطن المصرى ومنتجاته، مشيراً فى هذا الصدد الى ان الوزارة قامت بطرح انشاء 3 مدن نسيجية ،فضلاً عن طرح اراض صناعية بمدينتى كفر الدوار والمحلة بإجمالى مساحة 255 ألف متر مربع لإقامة مشروعات فى مجال الصناعات النسيجية.
 ومن جانبه اشار الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الاراضى الى ان الوزارة اطلقت حملة قومية للقطن المصرى  تضمنت استنباط 3 أصناف جديدة وهو ما ساهم فى زيادة المساحات المنزرعة من القطن حيث بلغت 220 ألف فدان ونستهدف الوصول بها الى 250 ألف فدان.
  وقال ان وزارة الزراعة حريصة على رفع كفاءة وانتاجية الفدان المنزرع من القطن بما يساهم فى تلبية احتياجات الصناعة المصرية بأسعار مناسبة، مؤكداً فى هذا الاطار ان الوزارة لا تمانع من زيادة المساحات المنزرعة من القطن قصير التيلة وبصفة خاصة فى الصعيد.
 ولفت البنا الى أن الوزارة بصدد الموافقة على فتح مناشئ جديدة لاستيراد بذور القطن حيث يجرى حاليا دراسة السماح للاستيراد من منشأين جديدين وهما الهند واستراليا إضافة الى المناشئ المعتمدة لدى الوزارة.
 كما أشار الدكتور أشرف الشرقاوى وزير قطاع الاعمال العام ان الوزارة قامت بتنفيذ خطة متكاملة لتطوير منظومة المحالج والتى تتبع الشركة القابضة للغزل والنسيج حيث تم طرح مناقصة دولية وتم بالفعل إجراءات ترسيتها على احدى كبريات الشركات الهندية والتى قامت بإنشاء وتطوير 60 ألف محلج على مستوى العالم، لافتاً فى هذا الاطار الى ان التطوير سيشمل 11 محلج قطن موزعة على عدد من المحافظات والمناطق المرتبطة بمناطق زراعة القطن.
ولفت الشرقاوى الى أن الوزارة انتهت من إعداد دراسة شاملة لتطوير مصانع الغزل التابعة للشركة القابضة.