السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أوروجواى صداع فى رأس كوبر

أوروجواى صداع فى رأس كوبر
أوروجواى صداع فى رأس كوبر




كتب – ياسر صادق

 

بات منتخب أوروجواى الذى سيلعب مع المنتخب الوطنى الأول لكرة القدم يوم 14 يونيو المقبل بالجولة الأولى للمجموعة الأولى لبطولة كأس العالم هى الصداع الأكبر بالنسبة لهيكتور كوبر المدير الفنى خاصة أنها ضربة البداية للفريق القومى والتى جاءت مع اقوى منتخبات المجموعة والذى يحتل المركز الـ21 على مستوى العالم حسب تصنيف الاتحاد الدولى الأخير عن شهر نوفمبر الماضى فى حين يأتى منتخب روسيا والذى سيواجه المنتخب فى الجولة الثانية بالمركز الـ 65 عالميًا.
أما السعودية فتحتل المركز الـ 63 دوليا .. كما أن منتخب أوروجواى لديه ثلاثة لاعبين على اعلى مستوى هم لويس سواريز مهاجم نادى برشلونة الاسبانى والذى سجل 5 أهداف خلال مشوار أوروجواى بتصفيات كأس العالم.. واللاعب الثانى هو ادينسون كافانى المحترف بنادى باريس سان جيرمان والذى أحرز 10 اهداف خلال التصفيات .. بالإضافة الى ديجو جودين لاعب اتليتكو مدريد الإسبانى.
كما أن الأمر ليس قاصراً على اللاعبين فحسب بل إن منتخب اوروجواى يمتلك مدرب صاحب خبرات كبيرة وهو أوسكار تاباريز والذى تولى مسئولية المنتخب من 11 سنة أى من عام 2006 فى ولايته الثانية.. وكانت الولاية الأولى عام 1988 و استمرت لمدة عامين حتى 1990.. ويبلغ تاباريز من العمر 70 عامًا مواليد 1947.. وحقق مع المنتخب الأوروجوانى العديد من البطولات والإنجازات مثل التأهل لنهائى كوبا أمريكا عام 1989 وخسر أمام البرازيل .. ووصل لدور الـ 16 ببطولة كأس العالم عام 90 وخرج أمام ايطاليا.. وحصل على بطولة كوبا أمريكا عام 2011.. وهو معروف بلقب «المعلم».
كوبر يعلم جيدًا تاريخ اوروجواى وانها حصلت على بطولة كأس العالم مرتين فى بطولتى 1930 و 1950 .. كما حقق المركز الرابع ثلاث مرات أعوام 1954 و 70 و 2010 وتأهل لكأس العالم 13 مرة وشارك فى آخر بطولتين.. ويدرس المدير الفنى طريقة لعب أوروجواى وهى 4 – 4 – 2 والتى تعتمد على جماعية الأداء بالإضافة إلى مهارات اللاعبين.. الأمر الذى يؤرق كوبر هو إقامة كل مباراة فى مدينة مختلفة والسفر لها حيث تبعد مدينة يكاتبرنبورج التى ستقام بها مباراة اوروجواى على ملعب «كايترموبورجو» ستاد السنترال 1500 كيلو متر عن العاصمة موسكو أى ساعتين بالطائرة وهو ما ينطبق على مدينتى سانت بطرسبورج والتى سيقام بها لقاء مصر وروسيا.
وأيضًا روستوف أون دون والتى سيخوض بها المنتخب مباراته الأخيرة أمام السعودية.. خاصة أن السفر سيؤدى إلى ارهاق اللاعبين.. ويعكف كوبر ومعاونوه فانتا المدرب العام وأسامة نبيه المدرب ومحمود فايز المحلل الفنى و المترجم مع ايهاب لهيطة على دراسة كل كبيرة وصغيرة فيما يخص المنتخبات الثلاثة.. ومن ثم يسعى كوبر لإقامة معسكره بروسيا قبل البطولة مباشرة حتى يستطيع اللاعبون معايشة أجواء البطولة.