الأربعاء 8 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

شبح الخروج من السباق الرمضانى يهدد نجوم الصف الأول

شبح الخروج من السباق الرمضانى يهدد نجوم الصف الأول
شبح الخروج من السباق الرمضانى يهدد نجوم الصف الأول




كتبت- نسرين علاء الدين

يبدو أن دراما رمضان هذا العام تواجه العديد من التحديات من أجل الخروج إلى النور بعكس المعتاد حيث جاءت فكرة تخفيض وتحديد ميزانية الأعمال عائقًا أساسيًا واجه التعاقدات وعرقل العديد من المنتجين إلى جانب تعسرات فى السيولة وأزمات تسويق وغيرها  مما أدى الى دخول عدد من النجوم فى دائرة الخطر حيث تواجه مسلسلاتهم شبح الخروج من المنافسة.

ومن أجل إنقاذ مسلسلها الخروج من الموسم قامت غادة عبدالرازق بتقليل أجرها من 20مليونًا لتكتفى بـ15 مليونًا رضوخا لقرار تقليل الميزانيات وفور قرارها استأنفت التحضير لمسلسلها الجديد «ضد المجهول» فى ثانى تعاون لها مع المنتج تامر مرسي، العمل تأليف أيمن سلامة ومن إخراج طارق رفعت.
وعبرت «غادة» عن سعادتها الكبيرة بهذا العمل خصوصا أن العمل مختلف تمامًا عن أعمالها السابقة، وسعيدة أيضا بالتعاون مرة أخرى مع المنتج تامر مرسى بعد مسلسل «أرض جو»، والسيناريست أيمن سلامة، وقدموا من قبل «مع سبق الإصرار»، و«حكاية حياة»، ويعد هذا أول تعاون لها مع المخرج طارق رفعت.
ويمر الفنان حسن الرداد وزوجته إيمى سمير غانم بحالة من الإحباط بسبب الأزمات التى تواجه مسلسليهما «عزمى وأشجان» الذى ينتجه السبكى ومن المقرر أن يشارك فى سباق رمضان 2018.
وسبق وواجه الثنائى أزمات فى  مسلسل «نوح» أول عمل درامى يجمع حسن الرداد وإيمى سمير غانم ولم يخرج هذا العمل للنور.
وكانت أبرز أسباب  التوقف أزمة إنتاجية نتيجة لمماطلة الشركة المنتجة وتسويف دفع مستحقات الأبطال وباقى فريق العمل، الأمر الذى تسبب فى أزمة قوية بين فريق العمل والقائمين على عملية الإنتاج.
مسلسل «نوح»، تأليف أيمن سلامة، وإخراج محمد على، وبطولة حسن الرداد، إيمى سمير غانم، روجينا، مريم حسن، رانيا منصور، عزت أبو عوف، هيدى كرم، وتدور أحداثه فى إطار اجتماعى حول رحلة شاب يترك الإسماعيلية ليعيش فى القاهرة.
وتوقف ايضا مسلسل نجم مسرح مصر محمد أسامة الشهير بـ«أوس أوس» بعد العديد من التحضيرات التى خاضها أوس أوس بعد انتهاء شهر العسل مباشرة مع المنتج عبد الله أبو الفتوح بعد أزمات إنتاجية نشبت بين أبطال العمل والجهة المنتجة خاصة أن قناة إم بى سى تواجه تغييرات فى إدارتها التى كانت قد اختارت المسلسل مما أدى إلى إعادة النظر فى العقود التى تم إبرامها. 
وعلى الرغم من تأكيدها على التواجد العام الجديد على الشاشة الصغيرة وبعد أن استعدت منى زكى لتطل على جمهورها فى رمضان المقبل بعمل درامى جديد، إلا أن السيناريو تسبب فى تراجعها عن هذا العمل بسبب عدة تعديلات طلبت منى إجراءها على السيناريو من الكاتبة مريم ناعوم إلا أن الأخيرة منشغلة حالياً بالانتهاء من كتابة الحلقات المتبقية من مسلسل الفنان أحمد عز الجديد «أبو عمر المصرى».
وقد أدى انشغال مريم ناعوم إلى اعتذار منى زكى عن هذا العمل، وقررت منى إعطاء فرصة لقراءة عدة سيناريوهات أخرى كانت قد أجلت قراءتها بعد أن وافقت مؤخراً على المسلسل الذى كانت تتولى كتابته مريم نعوم ونظرا لضيق الوقت فمن الصعب ان تستطيع مريم ناعوم التوفيق فى كتابة السيناريو بين العملين وهذا يعزز اختفاء منى زكى مجددا من الموسم.
رغم أن مى عز الدين صرّحت مراراً بأن مشروعها الدرامى المقبل هو «رسايل» المؤجل من رمضان الماضى، والذى خرج من السباق بسبب التحضيرات الكثيرة التى يحتاج إليها، بحسب قولها، فإن الواقع يشير إلى احتمال أن تترك النجمة المصرية المسلسل وتقدِّم فكرة أخرى مع المنتج تامر مرسى الذى تعاقدت معه منذ ثلاثة أشهر، ولكنها لم تقم بعد بأية تحضيرات فى هذا المجال. 
وتكتفى الممثلة خلال الفترة الراهنة بجلسات تعقدها مع الشركة المنتجة لحسم موقفها فى هذا الشأن، خصوصاً أن لدى المنتج تامر مرسى خطة تسويق سيبدأ بالعمل عليها فور استقرار جميع فنانى الشركة على الأعمال التى سيقدمونها، مع الأخذ فى الاعتبار أن مجموعة قنوات ON طلبت شراء مسلسل مى عز الدين للعرض حصرياً على شاشتها فى رمضان.
ويبدو أن مصير مسلسل هجرة الصعايدة لسلاف فواخرجى ووفاء عامر، لم يتحدد بعد اعتذار مخرجه عادل أديب عن عدم تصويره قبل الشروع بتنفيذه بأسبوع، ما أوقف التحضيرات كافة.
والتعثرات طالت أيضاً «المنظومة» الذى تقوم ببطولته نادية الجندي، حيث لم تجد الأخيرة قناة فضائية تتفق معها لشراء المسلسل قبل البدء فى تصويره، علماً بأنها أعلنت سلفاً بأنه سيُعرض فى رمضان المقبل بعد تأجيل تصويره عقب تحرير سعر الصرف وانخفاض قيمة الجنيه امام الدولار، خاصة أن  ميزانية العمل ضخمة بسبب أحداثه الكثيرة فى دول أوروبية عدة.