الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

سويسرا تتحرى عن الحسابات السرية للأمراء المتهمين بالفساد تمهيدا لتجميدها

سويسرا تتحرى عن الحسابات السرية للأمراء المتهمين بالفساد تمهيدا لتجميدها
سويسرا تتحرى عن الحسابات السرية للأمراء المتهمين بالفساد تمهيدا لتجميدها




أكدت صحيفة «فاينانشال تايمز» البريطانية أن السلطات السويسرية فتحت تحقيقا عاجلا حول الحسابات السرية للأمراء السعوديين المتهمين بالفساد تمهيدا لتجميدها.
وقالت إن بنوكا سويسرية تقدمت بعشرات البلاغات إلى المكتب السويسرى لمكافحة غسل الأموال، للتقصى عن وجود شخصين متورطين فى عمليات مشبوهة وغير مشروعة فى المملكة.
وأضافت الصحيفة، أن الرياض تجرى مباحثات سرية منذ نوفمبر الماضى مع القطاع المصرفى السويسرى فيما يتعلق بحملة مكافحة الفساد فى المملكة، وملاحقة الحسابات السرية لعدد من الأمراء ورجال الأعمال والمسئولين المتهمين فى تلك القضايا.
ومن أشهر البنوك التى تجرى معها السعودية اتصالاتها؛ بنكى «كرديت سويس»، و«يو بى إس»، اللذين تربطهما علاقات قوية بعملية طرح اكتتاب «أرامكو» فى البورصات العالمية.
ورأت الصحيفة أن المصارف السويسرية ستكون مجبرة على الإبلاغ عن أى عمليات مشبوهة تتم عبر حساباتها.
وكشف مصرفيون سويسريون للصحيفة البريطانية أن بعض البنوك بدأت فعليًّا فى تجهيز عدد من الحسابات لرجال أعمال وأمراء متورطين فى قضايا الفساد، وأنه قد يتم تحويل ما لا يقل عن 100 مليار دولار أمريكي، كى يتمكن المتورطون فى القضايا من تحقيق التسوية والتصالح.
ونقلت الصحيفة عن مسئول بأحد البنوك رفض ذكر اسمه قوله بأن «غالبية الأموال السعودية الموجودة فى بنوك سويسرا ودائع قديمة، تم إيداعها منذ سنوات طويلة، وليست ثروات حديثة».