الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

ترحيب برلمانى بزيارة رئيس وزراء إثيوبيا للمجلس

ترحيب برلمانى بزيارة رئيس وزراء إثيوبيا للمجلس
ترحيب برلمانى بزيارة رئيس وزراء إثيوبيا للمجلس




كتب ـ نشأت حمدى


رحب عدد كبير من  أعضاء مجلس النواب بزيارة رئيس وزراء إثيوبيا للمجلس مؤكدين أنها ستكون فرصة قوية لنقل وجهة نظر الشارع المصرى للحكومة الإثيوبية متوقعين أن تحدث تلك الزيارة انفراجة كبيرة فى المفاوضات المتعثرة حاليا.
وفى المقابل فى خطوة تعكس متاجرة ائتلاف 25-30 بأزمة مياه النيل تحت القبة   تقدم عدد  من نواب التكتل بمذكرة لرئيس المجلس الدكتور على عبدالعال طالبوه فيها بضرورة  رفض زيارة رئيس الوزراء الإثيوبى لمجلس النواب بدعوى أن تلك الزيارة ستحقق نتائج ايجابية لصالح الجانب الإثيوبى أمام العالم وتظهره  على انه يمد يده بالخير لمصر.
وقال اللواء حاتم باشات رئيس لجنة الشئون الإفريقية السابق بمجلس النواب عضو لجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب أن زيارة رئيس وزراء إثيوبيا للبرلمان مهمة  ومن الممكن أن تؤدى إلى  انفراجة بعد  تعثر المفاوضات على مستوى الوزراء واللجنة الثلاثية، مشيرا إلى أنه متفائل بحضور رئيس الوزراء الإثيوبى مطلع الشهر القادم لمصر للقاء القيادة المصرية.
ونصت المذكرة التى تقدم بها اعضاء تكتل 25-30  على أنه «نظرا لخطورة الزيارة المرتقبة لرئيس الوزراء الإثيوبى لمجلس النواب التى أعلن أنها سوف تتم خلال شهر ديسمبر الجارى، ونتحفظ على تلك الزيارة لما فيها من رسائل إيجابية سوف تتحقق للجانب الإثيوبى، والذى لا يألو جهدا ضد مصر فى جميع المحافل الدولية معتمدا على الأكاذيب القانونية والسياسية والاقتصادية التى تؤثر بالسلب على قضيتنا الوطنية، وهى قضية مياه النيل باعتبارها قضية أمن قومى مصرى وخط أحمر».
وكان رئيس لجنة الشئون الإفريقية   بمجلس النواب سيد فليفل أكد  أن  رئيس الوزراء الإثيوبى سيلقى كلمة أمام مجلس النواب موجهة إلى الشعب المصرى الشهر المقبل، مشيرا إلى أن اللقاء مع السفير دار حول بناء الثقة وروح التعاون، وتم التشديد خلاله على ضرورة ألا يمس أى مشروع إثيوبى بمياه النيل أو مصالح الشعب المصرى.
وأوضح رئيس لجنة الشئون أفريقية بمجلس النواب، أن السفير الإثيوبى أكد أن دولته حريصة على استمرار التفاوض، وتم الاتفاق على التعاون فى المجالات العلمية والزراعية والأكاديمية خاصة مع جامعة القاهرة.
قال النائب محمد أبوحامد القيادى بائتلاف دعم مصر إن مصر تفتح أبوابها لجميع الأطراف التى لدينا مصالح استيراتيجية عندها لافتا إلى أن مصر دولة كبيرة ويتردد عليها سياسيون من جميع دول العالم وطبيعى ان يتردد على مصر وفود من جميع دول العالم.
 واضاف التكتل الذى يرفض مثل تلك الزيارات يؤكد أنه ليس لديه فهم بطبيعة العلاقات بين الدول وأن هناك اتفاقات بتبرم ومشاكل يتم حلها واصفا الائتلاف بأنه لا يفهم دور مصر  الكبير فى المنطقة.
 وأضاف فى تصريح لـ«روزاليوسف» الزيارة مهمة لأن البرلمان الذى يعبر عن الشعب المصرى سيؤكد أن مياه النيل خط أحمر واننا نساند موقف القيادة السياسية.  
وهاجم أبوحامد تكتل 25-30  واكد انه  تكتل  كعادته يزايد  من اجل المزايدة  فقط دون النظر لمصالح الوطن  لا سيما أن قضية المياه قضية جوهرية والشعب المصرى يرحب  بكل من يأتى إليها.