الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزير الصحة: خدمة الرعاية الأولية لا تشمل العمليات الجراحية

وزير الصحة: خدمة الرعاية الأولية لا تشمل العمليات الجراحية
وزير الصحة: خدمة الرعاية الأولية لا تشمل العمليات الجراحية




كتب - محمود جودة


قال الدكتور أحمد عماد وزير الصحة إن هناك 49 مادة من قانون التأمين الصحى تمت مناقشتها فى البرلمان، وسوف يواصل مناقشة باقى المواد الـ65 المكونة للقانون، وأنه تم إعداد نظام لميكنة التأمين الصحى، وسوف يتعامل المريض فى الخدمة من خلال الرعاية الصحية الأولية، وتشمل كل الخدمات عدا الخدمة من المرحلة الثانية، مثل العمليات الجراحية، وسيتم التركيز على طبيب الأسرة، والذى سوف يختلف أجره تماما عما كان يحصل عليه سابقا، ومعهم الأطفال والنساء والتوليد والمعمل، وخلافه حيث سيكون الاعتماد الأكبر عليهم، جاء ذلك خلال مؤتمر ميكنة التأمين الصحى الشامل الجديد.
وتساءل د. أسامة رستم نائب رئيس غرفة صناعة الأدوية، كيف تتعاقد الهيئة مع الصيدليات والشركات لتوفير للأدوية، وهل سيكون من خلال ممارسة، أو تخفيضات وخلافه، ورد د. على حجازى مساعد وزير الصحة للتأمين الصحى، أن ذلك سيذكر فى اللائحة التنفيذية للقانون، وسوف تتعامل الهيئة بنظام الممارسات أو المناقصات فى أماكن، وتتعاقد بالأمر المباشر فى أماكن أخرى حسب ظروف كل منطقة، فمثلا مدينة شلاتين لا يوجد سوى صيدلية واحدة فقط، وبالتالى سيتم التعاقد معها لأنه لا يوجد منافس لها ليتم الاختيار من بينهم.
وأكد وزير الصحة فى رده على نقيب الصيادلة د. محيى عبيد، أن قانون إنشاء هيئة الغذاء والدواء تم الانتهاء منه، ويتم مناقشته قانونيا فى مجلس الوزراء، وأنه وافق على إنشاء صيدليات داخل المستشفيات، ولم يتم إنشاؤها فى خارجها حيث سيتم التعاقد مع الصيدليات الخاصة، ويوجد 600 صيدلية داخل مستشفيات التأمين الصحى، وسيتم التعاقد مع 800 صيدلية أهلية.
على جانب آخر أكد وزير الصحة: إن الوزارة أبرمت عدة اتفاقيات فى دول أفريقية فى مجال الدواء، ومنها بوركينا فاسو وتنزانيا والصومال وغينيا، حيث تم عقد اتفاقيات تعاون معها فى مجال الدواء، وتلقت الوزارة رد الخارجية يوم الأحد الماضى على عقد اتفاق تعاون مع دولة رواندا.