الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«ترامب» يستجيب للتحذيرات ويؤجل إعلان القدس عاصمة لإسرائيل

«ترامب» يستجيب للتحذيرات ويؤجل إعلان القدس عاصمة لإسرائيل
«ترامب» يستجيب للتحذيرات ويؤجل إعلان القدس عاصمة لإسرائيل




كتبت – أميرة يونس

حذرت صحف إسرائيلية من تداعيات إعلان الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، القدس عاصمة لإسرائيل ، وأوضحت أن هذه الخطوة سيكون لها نتائج خطيرة فى المنطقة وتهدد الأمن والاستقرار.

وقالت صحيفة «يديعوت احرونوت» أن إعلان ترامب بشأن القدس قد يشعل نيرانا كبيرة فى المنطقة ، مضيفة  «علينا جميعًا الإصغاء للأصوات القادمة من عمان ورام الله، خاصة تحذير الفلسطينيين بأن ترامب يلعب بالنار، وأن الإعلان سينهى جهود إحياء مفاوضات السلام».
وأوضحت أنه ينبغى على المسئولين الإسرائيلين الذين يسعون للحصول على اعتراف دولى بسيادتهم على القدس، أن يركزوا على التوصل لاتفاق سلام بعيد المدى، لأن أى تغيير فى الوضع الحالى يتحدد فقط من خلال المفاوضات، التى تستدعى تنازلات مؤلمة من الجميع، وحتى الآن لا يبدو أن هناك تنازلات حقيقية من أى طرف».
ومن جانبها، رأت صحيفة «جيروساليم بوست» الناطقة باللغة الانجليزية، أن: «إعلان ترامب لن يغير بالضرورة الوضع الراهن، أو يوقف عجلة المفاوضات».
وأفادت بأنه: «لا نعتقد بأن هذا الإعلان سيؤدى إلى منع عودة المفاوضات السلمية، التى من شأنها أن تؤدى إلى الاعتراف بمطالب الجانبين الإسرائيلى والفلسطينى فى القدس».
وختمت «جيروساليم بوست» بقولها إن: «هذه المفاوضات يجب أن تأخذ بالاعتبار الحقائق التاريخية فى الفترات الماضية، وعلى أى حال فإن هناك تخوفًا حقيقيًا من إعلان ترامب، لكن إذا تم التراجع عنه؛ فلن يتغير أى شيء فى المنطقة».
وفى نفس السياق ، أفاد متحدث باسم البيت الأبيض أن الرئيس دونالد ترامب لم يعلن قرارا بشأن ما إذا كان سيرجئ مجددا نقل السفارة الأمريكية فى إسرائيل إلى القدس رغم انتهاء مهلة أمامه لفعل ذلك.
وبحسب رويترز أكد المتحدث باسم البيت الأبيض هوجان جيدلى للصحفيين على متن طائرة الرئاسة أثناء عودة ترامب من زيارة لولاية يوتا أن إعلانا بشأن القرار سيصدر «خلال الأيام القادمة».