الخميس 26 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الجارحى: تحصيل 95 % من إيرادات الدولة إلكترونياً

الجارحى: تحصيل 95 % من إيرادات الدولة إلكترونياً
الجارحى: تحصيل 95 % من إيرادات الدولة إلكترونياً





كتب - هانى الروبى

قال عمرو الجارحي، وزير المالية، إن الوزارة تعمل على الانتقال بالموازنة العامة للدولة من صرف الأموال بشكل تقليدي، إلى ميكنتها بالكامل، وهو مشروع GFMIS، والذى من المقرر الانتهاء منه مارس 2018.

وشدد على أهمية المشروع فى إحكام الرقابة على بنود الموازنة العامة للدولة، ومتابعة عمليات الصرف، ومنع التلاعب، مضيفًا أن الأمر الآخر هو ميكنة إيرادات الدولة وأنه خلال النصف الثانى من العام المقبل سيكون أكثر من 95% من الإيرادات ستكون محصلة إلكترونيًا.
وأوضح أن الدفع الإلكترونى يفعّل من قدرة الحكومة على استخدام الأموال، فالطرق التقليدية تزيد من الوقت الذى تستهلكه الأموال حتى تصل إلى حسابات الحكومة، لافتًا إلى أن الفترة المقبلة ستشهد تعزيز وزيادة كفاءة لعملية تحصيل المدفوعات الحكومية.
وأشار إلى أن عدد المسجلين فى ضريبة القيمة المضافة يصل حاليا لـ 175 ألف شركة، ومن المتوقع وصولها لنحو 250 ألف شركة منتصف العام المقبل، وتسعى الوزارة للوصول بهم لنحو مليون شركة عبر استخدام بنود القانون فى إجبار الشركات الكبرى على الانضمام للمنظومة.
فى سياق متصل، قال هشام عكاشة، رئيس البنك الأهلى المصري، إن البنك يتعاون مع الحكومة لنشر الخدمات الإلكترونية، موضحًا أن دفع رسوم التأشيرة الإلكترونية التى أطلقتها الحكومة أمس يتم عبر منصة البنك الأهلى الإلكترونية.
وطالب بضرورة أن يتم إدماج كافة المبادرات، التى تم تدشينها لتنشيط الخدمات الإلكترونية والشمول المالي، حتى تكون أكثر فاعلية.
وقال عصام الصغير، رئيس الهيئة القومية للبريد، إن الهيئة تقدم الخدمات المالية لنحو 24 مليون عميل، ويدخل البريد شهريًا نحو 14 مليون مواطن.
ولفت إلى أن الهيئة قطعت شوطًا كبيرًا على مستوى ميكنة الخدمات وإصدار نحو 8 ملايين كارت فيزا وماستر كارد لأصحاب دفاتر التوفير وغيرهم من المتعاملين مع الهيئة القومية للبريد.
وقال طارق الحسيني، مدير عام شركة فيزا، إن الحكومة المصرية مثالا للإصرار على ميكنة التعاملات المالية، فى ظل الفائدة الكبيرة، التى يعود بها الشمول المالى على الاقتصاد القومى وفقًا للعديد من الدراسات.