الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

رئيسة الوكالة الإقليمية للاستثمار: أفريقيا تحتاج للتركيز على مزيد من التكامل لتحقيق النمو المستدام

رئيسة الوكالة الإقليمية للاستثمار: أفريقيا تحتاج للتركيز على مزيد من التكامل لتحقيق النمو المستدام
رئيسة الوكالة الإقليمية للاستثمار: أفريقيا تحتاج للتركيز على مزيد من التكامل لتحقيق النمو المستدام




قالت هبة سلامة، رئيس الوكالة الإقليمية للاستثمار، التابعة لمنظمة الكوميسا:» نتطلع خلال مؤتمر افريقيا 2017 الذى يعقد تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى، وتنظمه وزارة الاستثمار والتعاون الدولى بالشراكة مع الوكالة الإقليمية للاستثمار التابعة لمنظمة الكوميسا، إلى ترويج الفرص الاستثمارية بقارة أفريقيا بشكل عام ومنطقة الكوميسا بشكل خاص وتقديمها للمستثمرين المحتملين كوجهة استثمارية واحدة».

وأضافت: «نحن فى حاجة إلى تعزيز الاستثمار البينى بين البلدان الإفريقية ويمكن للقطاع الخاص أن يلعب دورًا مهمًا من خلال استثمار ما يقارب من 93 مليار دولار سنويا وهو ما يلزم لسد الفجوة فى البنية التحتية فى القارة واللازمة لضمان تحسن خدمات النقل واللوجستيات وغيرها.
وإلى نص الحوار:
■ ما الموضوع الذى يدور حوله منتدى أفريقيا 2017؟
- يعد منتدى «إفريقيا 2017» أكبر فعالية تُعقد فيما بين المؤسسات التجارية والهيئات الحكومية والمؤسسات التجارية فى إفريقيا هذا العام. فهو معنى بالجمع بين صانعى القرار فى القارة فى مكان واحد لمناقشة جدول أعمال إفريقيا المستقبلي.  فبالإضافة إلى المنتدى الرئيسى الذى سيعقد فى الفترة من 8 إلى 9 ديسمبر حيث سيجتمع رؤساء الدول الأفارقة وكبار المديرين التنفيذيين والمستثمرين ورجال الأعمال من قارة إفريقيا والعالم والممولين. كما نقوم هذا العام – ولأول مرة - بتنظيم يوم لرواد الأعمال الأفارقة يوم 7 ديسمبر يقومون خلاله بعرض مشروعاتهم وأفكارهم على المستثمرين، الممولين، مؤسسات التمويل الدولية، وحاضنات الأعمال وصانعى السياسات، وذلك لجذبهم للاستثمار فى مشروعاتهم. كما يعطى المنتدى الفرصة لرواد الأعمال لفتح أسواق جديدة والتعرف على الشركاء المحتملين من البلدان الإفريقية المختلفة وخارجها.
كما نهدف إلى عرض الفرص الاستثمارية والمميزات التنافسية التى تتمتع بها الدول الإفريقية وما يمكن أن تقدمه لبعضها البعض وإلى باقى دول العالم.
■ ما الذى تهدف الوكالة الإقليمية للاستثمار إلى تحقيقه من خلال هذا المنتدى؟
- بصفتنا إحدى مؤسسات منظمة الكوميسا، فإننا نتطلع إلى ترويج الفرص الاستثمارية بقارة إفريقيا بشكل عام ومنطقة الكوميسا بشكل خاص وتقديمها للمستثمرين المحتملين كوجهة استثمارية واحدة.  علاوة على ذلك، يعد المنتدى فرصة لمناقشة الدور الذى يمكن أن تؤديه التكتلات الاقتصادية الإقليمية نحو تحقيق التكامل الإقليمى من أجل تحقيق التنمية المستدامة للقارة. وفى الواقع تعد الكوميسا فى طليعة مبادرات التكامل الاقتصادى والسياسى والثقافى فى القارة، بما فى ذلك دورها الريادى فى اتفاقية التجارة الحرة الثلاثية، التى ستساعد البلدان الإفريقية على جنى ثمار فتح مزيد من الأسواق واستغلال الموارد المتاحة ورفع القدرة التنافسية والحد من الاعتماد علی الشرکاء التجاریین التقلیدیین.
■ كيف سيساعد المنتدى الاستثمار فى إفريقيا؟
- تمر إفريقيا بمرحلة تنموية يتوقف تحقيق المزيد من النمو فيها على قدرة القارة على رفع مستوى التكامل بين بلدانها على مستوى الحكومات، بالإضافة إلى تعزيز التعاون بين الحكومات الإفريقية من جهة وبينها وبين القطاع الخاص الإفريقى والدولى من جهة أخرى. كما سيبرز المنتدى أيضا المزايا التنافسية التى تتمتع بها الدول الإفريقية والفرص الاستثمارية الهائلة فى العديد من القطاعات الاستراتيجية الرئيسية وغير المستغلة. كما ستتاح للحكومات الإفريقية الفرصة لعرض التطورات الايجابية فى مناخها الاستثماري، والإصلاحات القانونية والتنظيمية التى تتبناها، وفرص الاستثمار والحوافز الممنوحة للمستثمرين المحتملين والقائمين وذلك عن طريق اتاحة الفرصة لوكالات ترويج الاستثمار الإفريقية لمقابلة مجتمع المستثمرين والأعمال المشاركين والإجابة على تساؤلاتهم الخاص بمناخ الاستثمار فى بلدانهم المختلفة وعرض الفرص الاستثمارية المختلفة.