الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

.. و«الصيادلة»: إخراج النقابات الطبية من منظومة التأمين عبث

.. و«الصيادلة»: إخراج النقابات الطبية من منظومة التأمين عبث
.. و«الصيادلة»: إخراج النقابات الطبية من منظومة التأمين عبث




كتبت – أمانى حسين


 أرسل الدكتور محيى عبيد نقيب الصيادلة مذكرة إلى رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسى، تضمنت  أوجه القصور الموجودة فى مشروع قانون التأمين الصحى، مطالباً بمقابلة وفد يمثل النقابات المهنية الطبية للرئيس أو من يفوضه لعرض وجهة النظر فى مشروع قانون التأمين الصحى ومعالجة أوجه القصور.
 وأوضحت المذكرة أن مسودة مشروع القانون تم العبث بها من أجل إخراج النقابات الطبية من هيكل منظومة التامين الصحى وتهميشها، إضافة إلى إغفال وتهميش دورهم، مضيفة أن المادة 40 من مشروع القانون ترفع تكلفة تسجيل الأدوية الجديدة وإنشاء الصيدليات بصورة كبيرةمن أجل استخدام تلك الأموال فى تمويل المشروع هذا بخلاف رفع تكلفة الأدوية الذى يؤدى إلى رفع أسعارها.
 وأشارت المذكرة إلى ان المادة 23 تعتبر تعديًا صارخًا على قانون مزاولة مهنة الصيدلة  فهى تعمل  على تدمير72 ألف صيدلية اغفلها القانون ولم يبن طريقة التعامل معها بالرغم من وجود وزير الصحة وكل من نقيب الصيادلة ووكيله الذى أكد بعدم إنشاء صيدليات للهيئة والتعاقد مع الصيدليات القائمة.
 وشدد عبيد فى المذكرة على أن مشروع القانون يؤدى الى القضاء على الصيدليات العامة حيث انه يسمح لهيئة التأمين الصحى بإنشاء صيدليات بأماكنها، كما يسمح بالتعاقد مع صيدليات ذات مواصفات خاصة ومقابل مبالغ تأمين عالية، وهذا مخالف لكل الأعراف والقوانين المعمول بها فى جميع دول العالم.