الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

حلول جذرية لإنهاء مشكلات المـُتعطلين

حلول جذرية لإنهاء مشكلات المـُتعطلين
حلول جذرية لإنهاء مشكلات المـُتعطلين




كتب ـ أحمد عبدالهادى

 

كشفت اللجنة الرباعية المكلفة من قبل مجلس نقابة الصحفيين، لحل أزمة الصحفيين المتعطلين عن العمل، عن وصولها لاقتراحين لحل الأزمة من جذورها، وذلك خلال التقائها المحررين المعتصمين داخل النقابة، مؤكدة عرض الاقتراحين على اجتماع مجلس النقابة المقبل لاختيار أحدهما لتطبيقه.
واقترح محمد خراجة، عضو مجلس النقابة، تأسيس شركة مساهمة بتمويل يصل إلى 5 ملايين جنيه، وتكون الهيئة الوطنية للصحافة صاحبة الولاية عليه، وتنشأ من خلالها صحيفة أو مجلة أو موقع إلكترونى تستوعب الصحفيين الحزبيين المتعطلين عن العمل منذ أكثر من 7 سنوات، فضلاً عن إنشاء شركة توزيع وإعلانات لتضر دخل لها.
وأوضح خراجة أن من ضمن المقترحات أيضًا توزيع الزملاء المتعطلين على البوابات الإلكترونية، بحيث يسعى مجلس النقابة للحصول على تمويل من المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، لدفع مرتباتهم وتأميناتهم.
وقال أيمن عبدالمجيد، رئيس لجنة تطوير المهنة والتدريب بنقابة الصحفيين: إنه اقترح حلاً جذريًا لإنهاء أزمة الصحفيين المتعطلين، ولاقى قبول المعنيين بالأزمة، حيث يتلخص فى 3 خطوات، الأولى: إنشاء صندوق للبطالة بنقابة الصحفيين برأس مال 5.5 ملايين جنيه، يشترك فيه كل صحفى بـ50 جنيهًا مع سداد الاشتراكات السنوية نهاية هذا العام، وبالتالى ستحصل النقابة على 500 ألف جنيه من قيمة اشتراكات الأعضاء البالغ عددهم 10 آلاف صحفى.
وأضاف: وتبذل النقابة جهوداً مع الدولة لدعم الصندوق من 3 إلى 5 ملايين جنيه، يتم وضعها فى وديعة بنكية ستدر عائداً يصل إلى 250 ألف جنيه سنويًا، يضاف إلى ذلك أن يكون الاشتراك السنوى فى الصندوق 10 جنيهات بما يعادل 100 ألف جنيه سنويًا، ليصبح إجمالى عوائد الصندوق 350 ألف جنيه.
ولفت عبدالمحيد إلى أن الخطوة الثانية التى سيتم تنفيذها فى غضون أشهر من إنشاء الصندوق، هى إصدار مجلة أسبوعية باسم نقابة الصحفيين تكون متخصصة وليست عامة حتى لا يحدث مشكلات ناتجة عن تنوع أيديولوجيات أو أفكار المتعطلين من الصحف الحزبية المختلفة، على أن يتولى نقيب الصحفيين رئاسة مجلس إدارتها بصفته، ويضم مجلس إدارة 3 من أعضاء مجلس النقابة، و2 من كبار الصحفيين، و3 ممثلين من الصحفيين المتعطلين، لوضع سياسات تحريرية لها، وجلب موارد إضافية، وبالتالى تفتح تأمينات الصحفيين وتتاح لهم فرصة عمل، ويكون مقرها إحدى أدوار النقابة.
وأوضح رئيس لجنة التدريب أن الخطوة الثالثة إنشاء موقع إلكترونى يستوعب المتعطلين بالصحف الخاصة أو القومية أو غير ذلك من أعضاء الجمعية العمومية، منوها إلى أن المجلس قرر صرف إعانة شهرية 500 جنيه للصحفيين المتعطلين لحين حل الأزمة، ناهيك أنه رفض تأسيس شركة مساهمة خاصة لحل الأزمة، قائلا: هذا الاقتراح غير قابل للتنفيذ على أرض الواقع بسبب أن الشركات المساهمة يجب أن يكون لها ملاك ومساهمون.