الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

غضب برلمانى.. ومطالب بجلسة طارئة

غضب برلمانى.. ومطالب بجلسة طارئة
غضب برلمانى.. ومطالب بجلسة طارئة




كتبت - فريدة محمد ونشأت حمدى وحسن عبدالظاهر وأمانى حسين


أبدى عدد من أعضاء مجلس النواب غضبهم الشديد من محاولات الإدارة الامريكية نقل سفارتها من تل ابيب إلى القدس لتمكين دولة الاحتلال من بسط هيمنتها على العاصمة الفلسطينية، مطالبين بعقد جلسة طارئة لمناقشة تطورات الأحداث وضرورة تحرك وزارة الخارجية لمنع ادارة ترامب من تفعيل ذلك القرار، فضلا عن سرعة اقرار مشروع قانون لحظر التعامل مع الشركات الأمريكية وإغلاق فروعها فى مصر.
وطالب مصطفى بكرى عضو مجلس النواب، من الدكتور على عبدالعال رئيس المجلس، عقد جلسة طارئة للبرلمان لمناقشة تطورات الأوضاع فى القدس ،مؤكدا على ضرورة أن يحضر الجلسة الطارئة القائم بأعمال رئيس الوزراء ووزير الخارجية للوقوف على الإجراءات التى ستتخذها مصر ازاء هذا القرار الخطير.
ومن جانبه أكد النائب أحمد عبده الجزار، عضو مجلس النواب عن دائرة البساتين، وعضو لجنة حقوق الإنسان، أن نقل الرئيس الأمريكى دونالد ترامب للسفارة الأمريكية للقدس سيؤدى إلى إشعال المنطقة بالإرهاب، مطالبًا البرلمان المصرى والخارجية بضرورة اتخاذ موقف صارم فى هذه القضية.
وأشار «الجزار» إلى أن قرار ترامب مخالف لما جاء فى اتفاقية الأمم المتحدة، وإقامته دولتين عاصمتها القدس، مضيفًا أن كل منظمات حقوق الإنسان فى العالم تكيل بمكيالين فى هذه القضية بالذات ، مشددا على ضرورة التحرك المصرى ممثل فى الرئيس السيسى والخارجية المصرية لما لهما من ثقل دولى يساعد فى واد هذه الخطوة قبل تنفيذها، مؤكدًا أنه يجب التحرك ضد قرار ترامب قبل أن يتسبب فى كوارث للمنطقة العربية.
ونص القانون على اعتبار الولايات الأمريكية حال قيامها بنقل السفارة الأمريكية للقدس الشرقية يعتبر خرقا للقرارات الدولية المتعلقة بالأرض العربية المحتلة ومساس بالأمن القومى والعربى مما يتطلب اتخاذ خطوات لحفظ المصالح المصرية العربية.
ونصت المادة الثانية على حظر شراء أو استيراد أية منتجات أمريكية بصورة مباشرة أو من خلال وكلائها ايا كان منشأها ونصت المواد أنه فى حالات الضرورة لابد من عرض الوزير المختص على مجلس الوزراء وموافقته لعرضه على مجلس النواب المصرى للبت فيه.
وعقد ائتلاف ٢٥- ٣٠ مؤتمرا صحفيا طالبوا فيه بتحرك دولى مع برلمانات العالم لمواجهة التحرك الأمريكى، وقال النائب أحمد الشرقاوى، المتحدث الرسمى باسم تكتل ٢٥- ٣٠،  إن القدس عربية على مر العصور، وتضم مقدساتنا الإسلامية والتاريخية، صمدت أمام العديد من الحروب وفشلت جميع المحاولات للسيطرة عليها حتى جاءت الاستعمار الأمريكى اليهودى لها.
واوضح  خلال المؤتمر الصحفى، الذى عقده التكتل أن أى محاولات للاستيلاء على القدس يعد جريمة تاريخية شديدة الخطورة، واعتداء صارخا، لافتا إلى أن القضية الفلسطينية تمثل دوما القضية المركزية للشعب المصرى والعربى، وان مصر قدمت مئات الالاف من الشهداء دفاعا عن الأمن المصرى العربى.
وطالب بسرعة سن التشريع الذى سبق التقدم به، والخاص بمقاطعة المنتجات الأمريكية، بالإضافة إلى توجيه رسالة للبرلمانات العربية لسن التشريعات الخاصة بمقاطعة المنتجات الأمريكية، وكذلك توجيه رسالة إلى البرلمات الدولية، لإثناء أمريكا عن خطواتها العدائية وما تقوم به من تهديد للأمن واللسم الدولى.
ومن جانبه علق النائب ضياء الدين داوود، على اجتماع الجامعة العربية بعد أيام، أن الموقف لا يتحمل انتظار الجامعة العربية.