الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

محمد فاروق: لن أترك قناة الأهلى.. واحتفلت بعيد ميلاد «الخطيب» ببرنامجى

محمد فاروق:  لن أترك قناة الأهلى.. واحتفلت بعيد ميلاد «الخطيب» ببرنامجى
محمد فاروق: لن أترك قناة الأهلى.. واحتفلت بعيد ميلاد «الخطيب» ببرنامجى




حوار - فاطمة التابعى

رائد فضاء الكرة المصرية وصقرها الذهبى.. أبرز المهاجمين الذين أنجبتهم مصر إجادة لضربات الرأس حتى أنه كان من أفضل ثمانية مهاجمين على مستوى العالم إجادة لضربات الرأس.. اعتزل مبكرا لكنه لم يترك مجال الكرة بل واصل الدراسة فى مجال الادارة حتى حصل على دبلومة الفيفا فى الادارة الرياضية، بالإضافة لحصوله على رخصة التدريب ودراسات إعلامية تفيده فى العمل بمجال الاعلام الرياضى إنه محمد فاروق نجم الأهلى ومنتخب مصر السابق ومدير منتخب الشباب السابق والإعلامى الرياضى البارز ومقدم الاستوديو التحليلى على قناة الأهلى، الذى فتح قلبه وتحدث لـ«روزاليوسف» عن الاتهامات التى تواجهها قناة القلعة الحمراء وأمور أخرى نكشفها فى هذا الحوار..

■ فى البداية بماذا تريد أن تعلق على انتخابات الأهلى؟
- كعادة الأهلى دائما هو القدوة، وكان يوم الجمعية العمومية للانتخابات احتفالية تجمع فيها عشاقه من أجل اختيار مجلس يدير شئون ناديهم فى الفترة القادمة.. وأود أوجه التهنئة للكابتن محمود الخطيب أحد أهم وأكبر رموز الأهلى ومجلس إدارته الجديد على الفوز فى الانتخابات متمنيا لهم التوفيق فى مهمتهم.. وأيضا أوجه الشكر للمهندس محمود طاهر رئيس النادى السابق ومجلسه على ما قدموه للقلعة الحمراء خلال فترة توليهم إدارة النادى.
■ ما تعليقك على الاتهامات التى تواجهها قناة النادى بعدم التزام الحياد فى انتخابات الأهلى الماضية؟
- اتهام القناة ككل بعدم الحياد ظلم، فهى مجتمع أهلاوى به المؤيد لقائمة الخطيب والمؤيد لقائمة طاهر كأى مكان آخر بل واعضاء النادى أنفسهم.. وإن كنت أعترف أن هناك من أعلن تأييده التام عبر شاشة القناة وخارجها للمهندس محمود طاهر، كما أن هناك آخرين كانوا مؤيدين للكابتن محمود الخطيب، ولأنى تعلمت بين جدران الأهلى الذى تربيت بداخله من عمر الـ 12 سنة أن أتحدث عن نفسى فقط وما يخصنى فسوف اتحدث عن برنامجى ستاد الأهلى وهو استوديو تحليلى كروى بالدرجة الأولى ليس له علاقة بالانتخابات من قريب أو بعيد، لذا فقد قمت فى أكتوبر الماضى بالاحتفال بعيد ميلاد الكابتن محمود الخطيب فى برنامجى وتهنئته دون أى مشكلة.. فلقد تربينا فى الأهلى على احترام الرموز، وقد كنت استضيف ببرنامجى عددا من نجوم الكرة معظمهم مؤيد للكابتن محمود الخطيب ولا نتحدث عن الانتخابات بل نتحدث عن الكرة فقط، حتى عندما كنت استضيف ناقداً رياضياً كنت حريصاً كل الحرص على الحياد.
■ إذا هل أنت راض عن أداء قناة الأهلى؟
- راض بصفة عامة، وأقسم بالله أنا على مدار فترة عملى بالقناة، لم يجبرنى أحد على أى شىء.. وأود أن أؤكد أن قوة شخصية مقدم البرامج هى من تفرض نفسها، فلا يستطيع أحد أن يجبره على شيء أو حتى أن يعرض عليه أحد أى شىء لايقبله.. وقبل أن أعمل بالإعلام حصلت على دراسات فيه كى أعلم مالى وما على وأودى بالصورة المحترمة المحايدة التى تليق بكونى أحد ابناء النادى الأهلى.
■ وما تعليقك على اعتذار زميلك فى القناة عبد الحميد حسن عن الاستمرار احتجاجا على ما يحدث فيها؟
- أعترض على موقف «ميدو»، فقد كان يقدم نفس برنامجى لذا فأنا على ثقة بأنه لم يجبره أحد على أى شيء، وأرى ما فعله محاولة منه لأداء دور بطولة وهمية.
■ لماذا لم تعلن دعمك للخطيب كمعظم نجوم الكرة أو لطاهر كبعضهم، ولماذا لم تعلن لمن أعطيت صوتك؟
- أنا أحد أفراد منظومة الإعلام بالنادى الأهلى وتعلمنا داخل جدران نادينا العريق أن من يعمل بالمنظومة لا يعلن تأييده لجبهة ضد الأخرى وبالأخير لدى صوت كعضو بالجمعية العمومية للأهلى وضعته بالصندوق، والاقتراع سريا ولو كان علنيا لعلم الجميع لمن أعطى كل ناخب صوته.. وكل أبناء الأهلى أبناء ناد واحد وكيان واحد.. وكل منا يريد أن يخدم ناديه من منظور مختلف عن الآخر.
■ برأيك ما أسباب اللغط الذى سبق انتخابات الأهلى؟
- وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعى هم سبب كل ما حدث فهذه المرة الأولى فى التاريخ التى نشهد تلك الأجواء فى انتخابات الأهلى وهذا للامانة كان يحدث بالاعلام ومواقع التواصل الاجتماعى فقط أما داخل النادى وبين المرشحين فالجميع أصدقاء وأخوة يتنافسون لمصلحة النادى.
■ لماذا لم تفكر فى خوض الانتخابات؟
- لأننى غير مؤهل لتلك المسئولية الكبيرة فى الوقت الحالي.. إنه النادى الأهلى أكبر كيان ومؤسسة رياضية فى القارة ككل، وعندما أنوى خدمته من موقع مجلس الإدارة فعلى أن أكون على قدر تلك المسئولية الكبيرة من أن أكون مؤهلا إداريا وعلميا، وأنا أستكمل الآن طريقى لذلك فقد حصلت على دبلومة الفيفا فى الإدارة الرياضية وأحضر للحصول على ماجستير الإدارة الرياضية.
■ بصراحة هل تفكر فى الاستقالة من قناة الأهلى؟
- بالطبع لا.. فأنا ابن من أبناء النادى الاهلى وافتخر وأؤدى دورى المنوط بى باحترافية دون النظر لأى شائعات تثار من حولى.. وأعلم أن مجلس الأهلى الجديد سيعمل بطريقة احترافية وهذا بالفعل كان أول تصريحات الكابتن محمود الخطيب أنه فى الأهلى لا تصفية حسابات.. ومع ذلك فأنا واثق من نفسى ومن أدائى وأننى لم أخطئ. ومستعد لخدمة الأهلى فى أى مكان والمقربين منى يعلمون جيدا أن ما أتقضاه من قناة الأهلى هو نصف ما كنت أتقضاه من قناة الحياة، ولكنى قبلت لأن العمل تحت اسم النادى الأهلى شرف لا يضاهيه شرف وأنا عاشق للكيان.
■ هل تفضل الإدارة أم الإعلام وقد كنت مديرا لمنتخب الشباب عام 2013؟
- أعشق الاعلام، وأفضل الادارة إن كانت فى الأهلى الذى يمتلك كل مقومات النجاح. وللعلم الادارة والاعلام جنبا إلى جنب أهم عوامل نجاح أى منظومة رياضية فى العالم.
■ ما رأيك فى قرعة كأس العالم وترتيب مباريات مصر؟
- فى كأس العالم لا توجد مجموعة سهلة وأخرى صعبة فجميع الفرق تقدم أفضل ما لديها فليس هناك أكبر من كأس العالم كى يبذل الجميع أقصى ما لديه خلال مبارياته. لذا فوقوع مصر فى المجموعة الأولى مع أورجواى وروسيا والسعودية لا آراه سهلا بل هو السهل الممتنع وميزة ترتيب المباريات الوحيدة هو الأمل فى الحصول على نقطة من أوروجواى فى المباراة الأولى، وإن لم يحدث فحتى ترتيب المباريات صعب فسوف نبدأ بمباراة أمام فريق قوى صاحب تاريخ كبير ثم نواجه أصحاب الأرض والجماهير حتى المنتخب السعودى له نفس أمالنا وأهدفنا ويسعى لتحقيقها لذا أرى الأمر صعبا، ولكن ليس مستحيلا فقط يحتاج الكثير من الجهد والتركيز لتحقيق أقصى طموح ممكن.