الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«الأزهر» يدعو لمؤتمر عالمى لرجال الدين الإسلامى والمسيحى

«الأزهر» يدعو لمؤتمر عالمى لرجال الدين الإسلامى والمسيحى
«الأزهر» يدعو لمؤتمر عالمى لرجال الدين الإسلامى والمسيحى




كتب ـ صبحى مجاهد وأشرف أبوالريش


 فى رد فعل حاسم على قرار الولايات المتحدة الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، دعا شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب هيئة كبار العلماء بالأزهر ومجلس حكماء المسلمين لعقد لجلسة طارئة لبحث تبعات الأمر، كما وجه الدعوة لعقد مؤتمر عالمى عاجل حول القدس بمشاركة كبار العلماء فى العالم الإسلامى ورجال الدين المسيحى والمؤسسات الإقليمية والدولية المعنية، لبحث اتخاذ خطوات عملية تدعم صمود الفلسطينيين، وتبطل شرعية هذا القرار المرفوض.
وقرر الأزهر إطلاق حملة موسعة ضد قرار الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، من خلال الاستمرار فى مخاطبة المجتمع الدولى بخطأ القرار وخطورته فى تأجيج الصراع فى العالم، وتوضيح حقيقة عروبة القدس.
وحذرت جامعة الأزهر برئاسة الدكتور محمد حسين المحرصاوى، من العواقب الوخيمة لهذا القرار المتسرع الجائر، وما سينتج عنه من تأجيج لمشاعر الغضب لدى جموع المسلمين، وتهديد السلم العالمى، وتعزيز روح الانقسام والكراهية.
فيما حذر الدكتور إبراهيم نجم مستشار مفتى الجمهورية، فى تصريحات إعلامية له، من عواقب قرار واشنطن، ما يؤجج الصراعات والحروب الدينية فى المنطقة ويدخل المنطقة فى مزيد من الفوضى والنزاعات، ويعطى غطاء للجماعات المتشددة لتنفيذ المزيد من عمليات العنف.
ووجه شيخ الأزهر ووزارة الأوقاف إلى توحيد خطبة الجمعة اليوم بمساجد مصر، لتكون عن القدس الشريف وهويته العربية، وقال وزير الأوقاف د. محمد مختار جمعة: «نؤكد رفضنا لكل ألوان التطرف والإرهاب، كما نؤكد أيضًا وبنفس القوة والحسم أن اتخاذ أى خطوات تجاه انتقاص حقوق أمتنا وسيادتها فى القدس مسجدًا أو مدينة إنما يغذى العنصرية والتطرف والإرهاب، ويولد كراهية وأحقادًا ربما لا يمحوها الزمن تجاه كل القوى الداعمة للكيان الصهيونى».
ودعا وزير الأوقاف إلى اجتماع عاجل غدًا لجميع القيادات لوضع خطة تحرك من الوزارة تجاه التصدى لقضية تهويد القدس وطمس هويتها العربية.