الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

التأمين والتوعية حجر الزاوية لنجاح حلول الدفع الإلكترونى

التأمين والتوعية حجر الزاوية لنجاح حلول الدفع الإلكترونى
التأمين والتوعية حجر الزاوية لنجاح حلول الدفع الإلكترونى




استعرض الخبراء فى الجلسة الثانية من مؤتمر الدفع الإلكترونى والشمول المالى «بافيكس»، المقام ضمن فعاليات معرض ومؤتمر القاهرة الدولى للاتصالات Cairo ICT، عددا من التجارب والتكنولوجيات، التى قد تلجأ إليها شركات تكنولوجيا المعلومات والمصارف للحيلولة دون التعرض لاختراقات، متطرقين إلى أهمية التوعية وتثقيف المستخدمين لاستخدام الحلول التكنولوجية، وكذلك أهمية تأمين عمليات الدفع الإلكترونى والحلول المالية الرقمية.
فى بداية الجلسة، قال غازى مصراوية، مدير التسويق الإقليمي، لشركة «إيديميا» إن التركيز على التعرّف على المستخدم من أهم التحديات، التى تواجه التطبيقات الإلكترونية المالية، مشيرًا إلى أن شركته تمتلك العديد من الخدمات الداعمة للتعرف والهوية من خلال شركتها الشقيقة «مورفو»، التى استحوذت عليها مؤخرًا.
وأكد غازى أن إجراءات الحماية مثل بصمة الإصبع والعين تمثل نوعًا أكبر من الحماية بالإضافة إلى تزويد المتعاملين بالبنية التحتية وهو ما تعمل «إيديميا» على توفيره من خلال شركاتها التابعة.
من جانبه أوضح محمود كمال، رئيس مركز البطاقات التابع لشركة «إى فينانس»، أن البطاقات الذكية توفّر نوعًا من التأمين فى التعاملات المالية، مستعرضًا تجربة «إى فينانس» فى إصدار البطاقات، والتى وصلت إلى إنتاج ٢٥ مليون بطاقة منها 4.5 مليون بطاقة لصالح الحكومة.
ونوه إلى إطلاق «إى فينانس» للكارت متعدد الاستخدامات، والذى من شأنه أن يحمل ما يقرب من ٥ تطبيقات للدفع وصرف الرواتب وغيرها، وأن  الشركة ستوقّع اليوم مع الشركة العالمية المزودة لتلك الخدمات عبر الكارت متعدد الاستخدامات. . وقال طارق محفوظ، رئيس شركة فيزا مصر، إن التأمين هو العامل الأهم فى التعاملات الإلكترونية عبر الكروت الذكية، مشيرًا إلى أن إضافة الشريحة الذكية على البطاقات ساهم فى تحسين خبرة المستخدم منذ عشرات السنوات تلاها التعاملات عن بُعد، والتى ساهمت أيضا فى زيادة المستخدمين، وأن الزيادة السابقة لم تكن مرضية ومن هنا فكرت الشركات فى الاعتماد على المحمول كحل أكثر قبولا من قبل المستخدمين.
وأوضح أن فيزا بدأت فى الإعلان عن تطبيقات مختلفة للعملاء حول العالم تعتمد على ثقافة المستخدم فى كل بلد مثل منتجات أبل باى وسامسونج باى فى أوروبا وأمريكا، وفى مصر أعلنت عن «إم فيزا» ، المعتمد على تقنية المسح للQR ، وضرب مثالا بتجربة أوبر وكريم، التى مثلت نقلة فى طريقة التعامل مع الدفع عبر المحمول.
ومن ناحيته قال روبير إلياس، رئيس قطاع التجارة الإلكترونية، بالبنك العربى الأفريقي، إن الحلول المصرفية يجب أن تكون مناسبة  للعديد من المستخدمين لتكنولوجيا المعلومات.
وألمح لأن تجربة أوبر وفّرت الحلول التكنولوجية المناسبة للدفع وللمستخدم بما ساهم فى سهولة اختراقها للسوق بشكل كبير، مبينًا أن عددًا كبيرًا من الشركات الناشئة تعمل حاليًا على توفير حلول لطرق الدفع عبر الإنترنت.