الجمعة 27 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مصر تستعد لتكون أول دولة بالمنطقة تطلق خدمات الجيل الخامس خلال 2020

مصر تستعد لتكون أول دولة بالمنطقة تطلق خدمات الجيل الخامس خلال 2020
مصر تستعد لتكون أول دولة بالمنطقة تطلق خدمات الجيل الخامس خلال 2020




كتب -  هانى الروبى

قال وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ياسر القاضى، إن الوزارة وفت بوعودها بإتاحة خدمات الجيل الرابع للاتصالات وهو ما وعدت بها الوزارة فى المؤتمر العام الماضى، منوها إلى أنه تم توفير ترددات تصل قيمتها إلى ثلثى ما تم إتاحته منذ عام 1999.
وأضاف «القاضي» أن الترددات الجديدة أتاحت للشركات الأربعة تقديم خدمات الجيل الرابع، وكذلك إتاحة خدمة المحمول للشبكة الرابعة فى مصر.
وتابع: أن الحكومة وضعت رخصًا لتنظيم العلاقة بين الشركات، مع وقوف جهاز تنظيم الاتصالات على مسافة واحدة من الجميع.
وأشار وزير الاتصالات إلى أن هناك العديد من تجارب الجيل الخامس للاتصالات، منوها أن خدمة الجيل الخامس هى مجرد تجارب فى كافة دول العالم، منوها إلى أنه هناك موعدًا من جانب الاتحاد الدولى للاتصالات لإطلاق خدمات الجيل الخامس وهو عام 2020، مؤكدا أن مصر تجرى استعداداتها لأن تكون من أولى الدول لإطلاق الخدمة فى المنطقة.
وأردف أن هناك اتاحة ترددات جديدة كثيرة سيتم إتاحتها للشركات دون المناقشة فى الأسعار، مشيرا إلى ان شركات الاتصالات الأربعة أثبتت خلال العامين الماضيين تمسكها بالسوق المصرى، وتقديم العديد من الخدمات المواطنين فى السوق.
وأضاف أن هناك بعض شركات الاتصالات العالمية المتواجدة تعتبر من أفضل شركات الاتصالات حول العام .
وأوضح إلى أن هامش ربح الشركات قد تمر ببعض التحديات التى واجهت السوق إلا أنها وقفت بجوار الدولة فى العديد من القرارات الإصلاحية التى اتخذتها الحكومة المصرية.  
بدوره قال المهندس أحمد البحيرى الرئيس التنفيذى للشركة المصرية للاتصالات، إن تقديم خدمات المحمول بالنسبة للشركة يعتبر حلمًا، منوها إلى أن الشركة أطلقت العلامة التجارية we كمشغل متكامل يقدم الخدمات متكاملة، منوها إلى أن جميع البنية التحتية للشركة المصرية للاتصالات تخدم جميع قطاعات الدولة.
وحول الخدمات التى تقدمها الشركة قال إن الشركة بدأت بالخدمات المدفوعة مسبقا للعملاء منوها إلى أن هناك خطة لتقديم المزيد من الخدمات منوها إلى أن الشركة بلغ عدد مستخدميها إلى مليون و 800 ألف مستخدم، متوقعا 2 مليون مستخدم قبل نهاية العام.
واستطرد أن الشركة المصرية للاتصالات تستهدف العديد من أشكال النمو خاصة مع أهمية السوق المصرية خاصة أن 50% من المصريين تحت سن 25 سنة وهو ما يؤكد على الفئات الجديدة للمستخدمين.
وأشار إلى أن كلمة السر بالنسبة للشركات تتمثل فى الداتا والإنترنت وهو ما تولى له الشركة أهمية وأولوية خاصة فى لعديد من الخدمات التى تقدمها.
من جانبها قالت رانيا غريب نائب الرئيس التنفيذى لأورنج مصر للشئون التنظيمية والقانونية، أن هناك العديد من الخدمات التى سمح بها الجيل الرابع لمستخدمى الشركة، منوها إلى أن عالم الداتا أصبح مختلفًا عن أى وقت سبق.
وأكدت أن أورنج رفعت رأس مالها مؤخرا إلى حوالى ١٦ مليار جنيه، وهو ما يؤكد أهمية السوق المصرية بالنسبة للشركة.
وفى هذا الصدد قال أيمن عصام رئيس قطاع العلاقات الخارجية بفودافون مصر، ان الجيل الرابع لاتصالات بدأ العمل عليه منذ فترة كبيرة جدا، منوها إلى أن احتفالية الجيل الرابع أكدت للعالم أن مصر دائما فى تقدم.
وأشار إلى أن الجيل الرابع أتاح العديد من لخدمات كدفع النفقات عبر المحول وخدمات فودافون تى فى وخدمات عديدة للتعليم وطرق للتفاعل بين الطالب والمدرس .
وأضاف أن الشركات كانت فى حاجة الجيل الرابع، مطالب الحكومة بمزيد من الترددات.
وأضاف أن هناك العديد من المصاريف التشغلية التى تتحملها الشركات جراء إتمام المكالمة لكل عميل، نافيا ما يتردد بأن شركات المحمول «تبيع الهواء».  
وأكد ستيفانو شاين ممثل شركة إريكسون مصر، على التطور الكبير الذى يشهده قطاع الاتصالات فى منوها إلى أن النفاذ لخدمة الجيل الرابع فى أندونيسيا يصل إلى 110%، منوها إلى انه علينا انتهاء جميع الفرص قبل الانتقال للجيل الخامس.
وقال حسام الجمل ممثل شركة هواوي، ان الداتا الكبيرة تعتبر حجم المعلومات المتبادل بين الانظمة مشيرا إلى أن الجيل الخامس يعتبر توظيف الأنظمة لخدمة الناس، منوها إلى أن رؤية هواوى تتمثل فى أن شركات التى ستدير الشبكات ستقل أكثر من الآن .