الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

البنك الإسلامى للتنمية يمول مشروعات بقيمة 5.3 مليار دولار بأفريقيا

البنك الإسلامى للتنمية يمول مشروعات بقيمة 5.3 مليار دولار بأفريقيا
البنك الإسلامى للتنمية يمول مشروعات بقيمة 5.3 مليار دولار بأفريقيا




كتبت - ناهد إمام

أوصى   مؤتمر افريقيا 2017 الذى عقد تحت رعاية وافتتاح  الرئيس عبدالفتاح السيسى ونظمته وزارة الاستثمار والتعاون الدولى بالتعاون مع الوكالة الإقليمية للاستثمار التابعة لمنظمة الكوميسا، بتفعيل مبادرة تأسيس أول مركز اقليمى لريادة الاعمال فى أفريقيا وإعداد برامج متخصصة لريادة الاعمال وتبنى مبادرة التمويل لزيادة مشاركة الشباب فى المشروعات.
وقدمت  د. سحر نصر فى  البيان الختامى للمؤتمر  الشكر للرئيس عبدالفتاح السيسى على دعمه رعاية وافتتاح  فعاليات المؤتمر بحضور عدد من رؤساء الدول الأفريقية وحوالى 3 آلاف مشارك من الوزراء وممثلى المنظمات الأفريقية ومجتمع الأعمال.
وأشارت إلى أن المؤتمر تناول الفرص الاستثمارية فى مصر وأفريقيا خاصة فى مشروعات البنية التحتية.
وبدأ المؤتمر التركيز على الشباب والتحديات والفرص وهو ما أكد عليه الرئيس وأولويات دعم ريادة الأعمال.
وشهد ختام المؤتمر توقيع البنك الأفريقى للتصدير والاستيراد (أفريكسيمبانك) والتجارى و«فابنك»  مذكرة تفاهم لدعم التبادل التجارى بين مصر وافريقيا. وقعها  بنديكت أوراما رئيس البنك الافريقى للتصدير والاستيراد «افريكسيمبانك» ومحمد الكتانى رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذى للتجارى و«فابنك».
وبموجب الاتفاقية سيتم التعاون من خلال مشاركة التجارى وفا بنك فى قاعدة أسهم أفريكسيمبانك، فضلا عن استخدام السيولة الزائدة للودائع لتمويل التجارة عبر أفريقيا.
 ومن جانبه اكد بندر الحجار، رئيس بنك التنمية الإسلامى على أن البنك يعمل فى 74 دولة منها 28 فى افريقيا مشيرا إلى أن الهدف الرئيس للبنك هو الشراكة بين القطاعين العام والخاص.
واضاف انه لدينا سياسة حاليا جديدة فى مواجهة الفقر ونسعى لخلق تكامل فيما بيننا وبالنسبة لافريقيا فإننا قمنا بتمويل مشروعات بقيمة 5.3 مليار دولار بافريقيا
واشار رئيس البنك إلى انه يتوافر لدى البنك تأمين للاستثمار كما يعمل على تمويل التجارة موضحا أنه ليس من قبل المصادفة وجود علاقات مع جميع الدول المشاركة فى هذا العام.