الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزير التجارة:35% زيادة فى الصادرات المصرية إلى إيطاليا خلال النصف الأول من 2017

وزير التجارة:35% زيادة فى الصادرات المصرية إلى إيطاليا خلال النصف الأول من 2017
وزير التجارة:35% زيادة فى الصادرات المصرية إلى إيطاليا خلال النصف الأول من 2017




كتب -رضا داود

أكد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، حرص مصر على تعزيز أفق التعاون التجارى والاستثمارى المشترك مع إيطاليا، باعتبارها أحد أهم شركائها الاقتصاديين فى القارة الأوروبية، مشيرًا إلى أن حجم التبادل التجارى بين البلدين شهد تطورًا كبيرًا حيث بلغ خلال الـ6 أشهر الأولى من العام الجارى نحو 2 مليار و594 مـليون يـورو، مقابل 2 مليار و276 مليون يورو، خلال نفس الفترة من العام الماضى بنسبة ارتفاع بلغت 13.9%.
وقال قابيل: إن الصادرات المصرية إلى السوق الإيطالية حققت نمواً بمعدل 35% ، وبلغت 995 مليون دولار خلال الـ6 أشهر الأولى من العام الجارى بالمقارنة بـ796 مليون يورو خلال نفس الفترة من عام 2016.. جاء ذلك خلال جلسة المباحثات التى أجراها الوزير مع إيفان سكالفاروتو، وزير التنمية الاقتصادية الإيطالى، وذلك على هامش مشاركته فى فاعليات المؤتمر الوزارى الحادى عشر بمنظمة التجارة العالمية والمنعقد بالعاصمة الأرجنتينية بيونس أيرس، حضر اللقاء السفير علاء يوسف مندوب مصر الدائم لدى المقر الأوروبى للأمم المتحدة والمنظمات الدولية بجنيف، والوزير مفوض تجارى أحمد طلعت رئيس المكتب التجارى المصرى بجنيف.
وشدد قابيل، على أهمية تكثيف جهود البلدين لزيادة قيمة التبادل التجارى السنوى إلى 6 مليارات يورو، وذلك استنادا للرؤية المشتركة التى تم الإعلان عنها خلال زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى لإيطاليا فى نوفمبر 2014، لافتاً إلى إمكانية تحقيق ذلك من خلال تسهيل نفاذ السلع والمنتجات وتنظيم بعثات مشترين بين الجانبين فى القطاعات والسلع ذات الأهمية الاستيرادية الخاصة فى كلا البلدين.. وأكد الوزير على أهمية الجهود التى تبذلها المؤسسات الاقتصادية الايطالية والتى تتضمن وكالة التعاون الايطالية، وشركة ضمان وائتمان الصادرات الايطالية SACE لدعم وتطوير العلاقات الاقتصادية المصرية الإيطالية.