الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الجمارك تستعد لخفض التعريفة الجمركية على السيارات الأوروبية

الجمارك تستعد لخفض التعريفة الجمركية على السيارات الأوروبية
الجمارك تستعد لخفض التعريفة الجمركية على السيارات الأوروبية




كتبت - إسلام عبد الرسول

اخيرا وبعد سنوات طويلة دخلنا المرحلة قبل الأخيرة للخفض الجمركى على السيارات الاوروبية وبالطبع لا يعنى ذلك انك ستشترى سيارات مثل BMW ومرسيدس ببلاش بعد ان تفقد 135% كانت تسدد رسومًا جمركية عليها ولكن خبراء السيارات يؤكدون أن التأثير محدود فلا تطمح فى الحصول على سيارتك بسعر جيد ولن يكون لتلك الماركات الأوروبية عزاء امام نظيرتها من دول اخرى فالكل سواء فى مصر رغم الخفض الجمركى الكبير الا ان السيارات الاوروبية كانت ومازالت بعيدة المنال على الغالبية العظمى بسبب ارتفاع اسعارها ومن ينتظر خفض اسعارها بصورة ملفتة لن يجد هذا الخفض بسبب اسعار صرف اليورو امام الجنيه والرسوم الضريبية الاخرى وهامش الربح ونفقات الإفراج والتخزين فى الساحات الجمركية كل ذلك عوامل تقضى على طموحات المصريين فى خفض جمركى فعليا يلقى بظلاله على السعر النهائى للسيارة وكشفت مصادر مسئولة بمصلحة الجمارك عن أن مصر ستطبق المرحلة قبل النهائية من الخفض الجمركى على السيارات الاوروبية الواردة بنسبة 10%  ‏ تنفيذا للاتفاق الموقع بين مصر ‏‏ والاتحاد الأوروبى وذلك فى يناير المقبل.
 وتقضى اتفاقية الشراكة الأوروبية مع مصر إلى تخفيض الجمارك على السلع القادمة من أوروبا إلى مصر بحلول عام 2019 لتصل إلى صفر %.
 واضافت المصادر ان جدول حفض التعريفة من قبل مصلحة الجمارك  جار إعداده  لتوزيعه    على كافة المنافذ الجمركية وتابع ان نسبة الجمرك على السيارات الأوروبية سعة محرك أقل من ‏1600‏سى سى  واعلى من 1300 سى سى ستكون فى حدود 8% بدلا من 40%  على باقى السيارات من دول اخرى اما السيارات اقل من 1300 سى سى فهى اصبحت معفاة تماما من الرسوم الجمركية منذ مطلع العام الحالى  وبالنسبة للسيارات ذات السعة الأعلى  تنخفض جماركها إلى  نسبة ‏27% بدلا من ‏135 %‏  على باقى السيارات الواردة من دول أخرى.
 وتابعت المصادر أنه سيتم اعفاء كامل الرسوم الجمركية على الفاتورة الصادرة من دولة المنشأ الاوربية اعتبارا من يناير 2019 على السيارات الواردة من اوربا و يناير 2020للسيارات الواردة من تركيا.  وفى المقابل قلل خبراء السيارات من أثر ذلك الانخفاض فى التعريفة الجمركية على الاسعار بسبب ارتفاع اسعار العملات الأجنبية امام الجنيه وتعويم العملة.
ومن جانبه قال رأفت مسروجة الرئيس الشرفى لمجلس معلومات سوق السيارات إن نسبة التخفيض لن تكون كبيرة خاصة ان اسعار السيارات تشهد قفزات كبيرة فى الوقت الحالى.
وتابع: انه على المستهلكين الا ينتظروا خفض فى الاسعار فى ظل عدم قدرة الوكيل على الافراج عن سياراته الامر الذى احدث زيادة فى السعر او ما يعرف بـ«الاوفر برايس» بالاضافة الى قوائم الانتظار على كافة الموديلات الامر الذى من شأنه ان يلتهم اى زيادة.
 وقال: إن الخفض الجمركى يكون على الفاتورة الأساسية وعند ترجمت السعر الاصلى امام الجنيه يكون الخفض محدودا للغاية لا يجاوز الـ2000جنيه.