الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

برهامي يعترف: الدستور مقيد للحريات بشكل غير مسبوق




انتشر بكثافة فيديو مسجل بتاريخ أول أمس لياسر برهامي نائب رئيس الدعوة السلفية خلال ملتقي «العلماء والدعاة» لشرح الدستور قال فيه إن هذا الدستور به مواد مقيدة لم تحدث في تاريخ الدساتير المصرية من قبل، وأن المحكمة الدستورية يجب ان تنظف بأي طريقة، وأنهم اصروا علي وضع مادة مفسرة لكلمة مبادئ الشريعة الإسلامية وقد حدث وجاءت أفضل مما كانوا يتوقعون حيث وافق عليها شيخ الازهر بسبب إضافة مادة مقابلة تنص علي عدم امكانية عزل شيخ الازهر، ولكنه استطرد انه يمكن حل ذلك الامر بتشريع قانون ينص علي وضع سن معين يصل إليه شيخ الأزهر ثم يقال تلقائيًا وهو سن المعاش.

وقال إنهم تحكموا في الحقوق والحريات بتقييدها بنص يقول إنه تمارس بما لا يخالف المقومات الاساسية للشريعة الاسلامية وانه بموجب ذلك فلن يكون للبهائيين أي حقوق أوحريات وسيتم تقيد الفكر والحرية الشخصية وإبداء الرأي والابداع.
ويعترف برهامي بتقييد مادة حقوق الإنسان في الدستور، وأضاف أنه اقترح أن يتم تشكيل لجنة من حاملي الدكتوراه بجامعة الأزهر لانتخاب شيخ الأزهر فيما بينهم ويمكن ان يكون بالتزكية ويتم اخطار هيئة كبار العلماء بذلك، وقال انه طالب في كواليس الجمعية التأسيسية بعزل المفتي في حالة حديثه بشكل غير مرض عن شيخ الأزهر، ولكنهم ثاروا عليه ولذلك فليس الآن وقت الحديث لأنه سيثير الشارع المصري عليهم.
 وقال إنه أكثر شخص مستفز من شيخ الأزهر، لأنه دافع عن قضايا النصاري موضحاً ان هناك تعاطفاً من الشارع معه لانهم متخوفون من الاسلاميين خاصة إذا تكتلوا، مشايخ الفضائيات قائلاً «جزاهم الله خيرا عما يفعلون من هجوم علي النصاري والكنيسة والليبرالين وقد أوضح برهامي ان هناك نسبة كبيرة رشحت أحمد شفيق».
وعن حرية الصحافة قال إن المادة الخاصة بها تنص علي «عدم وجود رقابة علي الصحف» ويقصد بها الرقابة قبل النشر انما سيتم الحبس بعد النشر وإدراجها في جرائم نشر.