الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

كيف تحول المقاصة من «فريق كيوت» لقاهر البطل؟

كيف تحول المقاصة من «فريق كيوت» لقاهر البطل؟
كيف تحول المقاصة من «فريق كيوت» لقاهر البطل؟




كتب - خالد فاروق


17 نقطة من أصل 21 ممكنة جمعها مصر المقاصة تحت قيادة مدربه عماد سليمان بعدما حصد واحدة فقط فى أول خمس جولات من الدورى مع مدربه السابق مؤمن سليمان.
وحقق انتصارات على قطبى  الكرة المصرية الأهلى والزمالك بل أمطر شباكهما بستة أهداف فى المباراتين.
وهذا يرجع لذكاء عماد سليمان وتواضعه واستقباله لفكر الآخرين.
فلم يهل التراب على ما قام به مؤمن سليمان من فترة إعداد نموذجية.. ولكن أكد انه كان هناك سوء حظ.. وأردف: سنعمل على إعادة الثقة للاعبين خلال المعسكرات المغلقة التى سنخوضها خلال الفترة المقبلة.
فالثنائى يعتمد على طريقة 4-1-4-1 أو 4-2-3-1 ولكن الفارق أن مؤمن كان يجرى الكثير من التبديلات على تشكيل لاعبيه فى كل مباراة.
عماد سليمان حاول تثبيت التشكيل كلما أمكن ولكنه قام بالتغيير لظروف خارجة عن إرادته سواء للإصابة أو للإيقاف.
فعلاوة على ذلك فإن هناك تغييرات ساهمت فى تحويل الفريق الفيومى مع عماد سليمان من المركز الـ17 وقبل الأخير إلى المنافسة على التواجد فى المربع الذهبي؟
اختارت إدارة المقاصة مدرب الإسماعيلى السابق لتناسب قدرات لاعبيه مع أصحاب مدرسة الكرة الجميلة» التى تتسم بالاستحواذ على الكرة واللعب السريع على الأرض وليس الكرات الطويلة.
وهذا يتطابق بالفعل مع العديد من اللاعبين الذين يحبون اللعب على الأرض وإرسال التمريرات السريعة بل التسديد أيضًا مثل حسين الشحات وصلاح ريكو وهانى سعيد.
والدليل على ذلك هو عدد الأهداف المسجلة، فخلال سبع مباريات فقط فى الدورى سجل المقاصة 23هدفا وهذا يساوى 2.9 هدف فى اللقاء الواحد.
ونزيد ونقول إن المقاصة مع عماد سليمان له قدرته المميزة على استغلال الفرص التى تتاح له فعلى سبيل المثال أمام طلائع الجيش سدد أربع مرات على مرمى الفريق العسكرى كلها أسفرت عن أهداف.
وفى لقاء الزمالك سدد الفريق الفيومى سبع مرات بدقة وسجل ثلاثة أهداف وأمام بتروجت مرتين أسفرت عن هدفين.
وكذلك فى مباراته مع نادى القرن.
تغيير مركز الشحات
يعيش حسين الشحات لاعب المقاصة فترة رائعة للغاية خلال الموسم الجارى ويتصدر جدول هدافى الدورى برصيد تسعة أهداف.
والشحات  الذى اعتاد اللعب كظهير أيمن مع إيهاب جلال أو مع قدوم مؤمن سليمان وتغيير مركزه فى بعض المباريات.
لكن مع تولى عماد سليمان المسئولية أعاده لمركزه الأصلى فى وسط الملعب سواء أسفل المهاجم ليكون هو صانع الألعاب الرئيسى وأحيانا يلعب فى وسط الملعب ليميل على الناحية اليمنى ويتعاون مع حسنى فتحى الظهير الأيمن.
ذلك الأمر جعل المقاصة يبدو وكأنه انتدب لاعبا جديداً فى الصيف الماضى فساهم فى 13 هدفا من أصل 23 سجلها المقاصة أى ما يساوى 60%.
شهية أنطوي
ما زاد من قوة المقاصة هو شهية مهاجمه جون أنطوى المفتوحة على تسجيل الأهداف بقوة إذ سجل أنطوى خلال الموسم الجارى تسعة أهداف فى الدورى وصنع هدفين.
ويتصدر أنطوى والشحات جدول ترتيب هدافى الدورى بعد مرور 12 جولة حتى الآن بالتساوي.
علاج ضعف الدفاع
عانى المقاصة خلال الموسم الجارى من اهتزاز دفاعه فى كل المباريات التى خاضها ولكن خلال سبع مباريات فى كل البطولات مع عماد سليمان خرج بثلاث شباك نظيفة.