السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

حزبيون وبرلمانيون: زيارة «بوتين» تعكس مكانة مصر دولياً

حزبيون وبرلمانيون: زيارة «بوتين» تعكس مكانة مصر دولياً
حزبيون وبرلمانيون: زيارة «بوتين» تعكس مكانة مصر دولياً




كتب ـ مى زكريا
ومحمود محرم وهاجر كمال

اعتبر حزبيون ونواب زيارة الرئيس الروسى فلاديمير بوتين إلى مصر، دليلاً واضحًا على قوة مصر وتأثيرها فى معادلة الأحداث السياسية الإقليمية والعالمية، خاصةً أن أحد أهداف زيارة بوتين، هو صياغة رأى دولى إقليمى وعالمى مضاد لقرار الرئيس الأمريكى ترامب، بشأن اعتبار واشنطن القدس عاصمة لإسرائيل،

وأكدوا أن الزيارة ستشهد  إبرام عدد من الاتفاقيات الاقتصادية والعسكرية، واتفاقية إنشاء محطة الضبعة النووية، مشددين على أن هذا اللقاء الثامن بين الرئيسين، منذ 2014 بمثابة تأكيد على عمق العلاقات التاريخية بين البلدين.
ومن جانبه قال نبيل زكى القيادى بحزب التجمع: «إن الزيارة لها أهمية بالغة حيث تتصدر القضية الفلسطينية المناقشات علاوة على ملف عودة السياحة الروسية بشكل كامل، بالإضافة إلى تقديم الدعم الكامل لمصر فى حربها ضد الإرهاب».
واعتبر زكى أن زيارة الرئيس الروسى خلال المرحلة الحالية من أهم الزيارات لأنها تعمل على تحريك العلاقات الروسية المصرية، حيث شهدت عدة اتفاقيات سواء أمنية أو عسكرية أو اقتصادية.
ولفت زكى إلى أن الزيارة ربما تحمل تصورات ومقترحات بخصوص الوضع الإقليمى فى القدس والمنطقة العربية، كرد فعل على قرار الرئيس الأمريكى ترامب بشأن القدس، حيث يأتى بوتين بعد زيارته إلى سوريا، كما أن اللاعب الروسى يحاول أن يكون جامعًا لرأى عام قوى فى مواجهة الموقف الأمريكى من القضية الفلسطينية، وهو ما يدلل عليه أيضًا تزامن الزيارة مع الوقت الذى يزور المنطقة نائب الرئيس الأمريكى بنس، وبالتالى مصر هى اللاعب البارز فى المواجهة السياسية ضد القرار الأمريكى.
واتفق معه النائب أشرف عثمان عضو مجلس النواب ونائب رئيس حزب مستقبل وطن، على أن الزيارة جاءت فى التوقيت المناسب، خاصةً أنها تأتى بعد أيام قليلة من القرار المشبوه للرئيس الأمريكى.
وأكد عثمان أن العلاقات المصرية الروسية تاريخية ومتينة ومبنية على تبادل المصالح المشتركة بين البلدين، فى ضوء التعاون الاقتصادى والاستثمارى والتجارى، خاصةً مشروع إقامة أول محطة نووية لاستخدامات الطاقة السلمية بمدينة الضبعة بمحافظة مطروح.
من جانبه قال اللواء محمد غباشى مساعد رئيس حزب حماة الوطن، إن زيارة بوتين تؤكد عمق العلاقات المصرية الدولية وستعمل على عكس صورة إيجابية عن مدى تأثير مصر فى العالم، وفكرة الزيارة تنقل مدى التقدم الاقتصادى المقرر أن تشهده مصر خلال الفترة المقبلة، مضيفًا: «أن زيارة بوتين تعتبر زيارة اقتصادية وستعمل على تنشيط السياحة فى مصر من جديد».
واعتبر عمر المختار صميدة رئيس حزب المؤتمر: أن حضور الرئيس الروسى الاحتفال الذى سيقام بمناسبة وضع حجر أساس محطة الضبعة للطاقة النووية، ويؤكد عمق العلاقات بين البلدين، مضيفًا: «أن محطة الضبعة للطاقة النووية هى نقلة كبيرة لمصر فى جميع المجالات وعبور للمستقبل ولا يقل أهمية عن باقى المشروعات العملاقة التى قام بها الرئيس عبدالفتاح السيسى منذ توليه مسئولية قيادة البلاد»، مؤكدًا أنه أكثر رئيس اهتم ببناء مصر المستقبل.