الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

أسرار «بيزنس» ابن أردوغان فى تل أبيب

أسرار «بيزنس» ابن أردوغان فى تل أبيب
أسرار «بيزنس» ابن أردوغان فى تل أبيب




ترجمة - خلود عدنان


الأراجوز السياسى رجب طيب أردوغان، مجرد أكذوبة تضاف لأساطير الإخوان، فهو فى الواقع، مجرد سجين سابق دخل عنوة للساحة السياسية التركية، بدعم وضغط أمريكى فج، حيث تربطه علاقات وطيدة مع رجل المخابرات وسفير واشنطن السابق فى أنقرة مورتون إبراهاموفيتش.
فقد «أردوغان» النطق والمنطق والرد والحجة، عندما وجهت إليه المعارضة ضربة ثلاثية لنقاط ضعفه الثلاث: البيزنس، وابنه، والعلاقة مع إسرائيل. كانت العلاقات الوطيدة بين تركيا وإسرائيل، التى شهدت تحالفات عسكرية لم يسبق لها مثيل فى تاريخ.
ظلت علاقات ابن أردوغان مع إسرائيل غير معلنة حتى كشفتها استجوابات المعارضة التركية التى لم تفهم مطالبة أردوغان بقطع العلاقات مع إسرائيل، فى الوقت الذى يواصل فيها ابنه نفسه علاقاته التجارية معها، ما يعنى أن مصالح عائلة «أردوغان» الشخصية والخاصة مع إسرائيل أهم بالنسبة له من موقف تركيا الذى يتظاهر به فى مواجهة إسرائيل أمام الكاميرات ووسائل الإعلام.
ولم تتردد وسائل الإعلام الإسرائيلية فى أن تزيد من ورطة أردوغان أمام الرأى العام التركى، فعلى خلفية قصة استمرار بيزنس ابن أردوغان مع إسرائيل على الرغم من أزمة السفينة مرمرة، أكدت صحيفة «يديعوت أحرونوت»، أنه على الرغم من كل تهديدات وتلويحات أردوغان بقطع العلاقات العسكرية والتجارية مع إسرائيل بعد الأزمة، فإن تركيا لم تقلل فعليا من حجم التعاون مع إسرائيل.
وعاد أردوغان ليتراجع فى كلامه ويقول إن العلاقات التجارية بين تركيا وإسرائيل لن تتأثر بالحادث، وهو ما جعل حجم التبادل التجارى بين تركيا وإسرائيل يصل لأعلى معدلات له فى وقت أزمة السفينة مرمرة، ليبلغ 4 مليارات دولار، بزيادة وصلت إلى 30% عن السنوات السابقة والزعيم الذى نصب نفسه مدافعا عن القضية الفلسطينية، هو نفس السياسى الذى لم يتردد فى الاستعانة بصديق يهودى يعرف كواليس اللوبى الصهيونى فى واشنطن، مؤكدا لصناع القرار فى تل أبيب أن حزب «العدالة والتنمية، لا خطر منه كحزب إسلامى، قائلا: «نحن خير ضمان للعلاقات التركية - الإسرائيلية أكثر ممن سبقونا فى الحكم».
ومازالت تستمر شركة الشحن المملوكة لاحمد براق أردوغان فى التعامل مع إسرائيل، وظلت السفينة سفران تواصل رحلاتها إلى موانئ إسرائيل وتستمر فى أنشطتها التجارية هناك، والتى قام براق ببيعها لرجال اعمال إسرائيليين مقابل 75 مليون دولار أضيفت لحسابه فى البنوك الإسرائيلية، وفقا لتقرير صحيفة «يديعوت أحرونوت» بشأن ثروة عائلة أردوغان فى إسرائيل.
وتقول بعض المعلومات القليلة المتوافرة عنه، إن شركة «أولكر» التركية الشهيرة للمنتجات الغذائية كانت هدية تخرجه، وأنه حين تخرج فى عام 2001 فى عمر 22 سنة، بلغت ديونه 220 ألف دولار أمريكى و55 ألف مارك ألمانى، وقام بسداد هذه الديون صديق والده الإسرائيلى «إسحاق ألاتون»، ويمتلك أحمد براق أردوغان 99% من أسهم شركة MB البحرية المالكة للسفينة سفران-1، وتقدر قيمتها بـ10.5 مليون دولار، واشتراها فى إسرائيل عام 2012 فى أعقاب شرائه سفينة شحن جاف «ساكاريا» مع صديق والده «حسن دوجان»، وقلل بيعها إلى براق بمبلغ، 2٫325٫000.
وكانت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية، هى التى أشارت لأول مرة، لقصة مستشار أردوغان وصديقه اليهودى «إسحاق ألاتون»، لكى توضح للرأى العام الأمريكى، أنه «لا داعى للخوف من أردوغان الإسلامى، لأنه رجل لا ينوى التضحية بالعلاقات مع إسرائيل، والدليل أن أقرب مستشار لديه يهودى»، وهو رجل أعمال ينتمى لمجتمع رجال الأعمال اليهود الضيق فى تركيا، حيث قال «ألاتون» إنه رأى أردوغان يمثل رياح التغيير الحقيقى فى تركيا.