الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«اللصوص» و«المرتشون» فى مصيدة الرقابة

«اللصوص» و«المرتشون» فى مصيدة  الرقابة
«اللصوص» و«المرتشون» فى مصيدة الرقابة




كتب - حسن أبوخزيم

فى ضربات موجعة للفساد بـ5 محافظات؛ وجهت هيئة الرقابة الإدارية عدة حملات على مافيا المال العام والاستيلاء على الأراضى ببرج العرب والتهرب الجمركي؛ حيث ألقت الهيئة القبض على (ص. د) محام متلبسا بعرض رشوة قدرها 100 ألف جنيه وقطعة أرض قيمتها 2 مليون جنيه على مفتش بمديرية المساحة بالإسكندرية وذلك مقابل تطبيق حكم قضائى صادر يلزم هيئة المساحة بتطبيق مساحة عقد بيع 560 فدانا بمنطقة البتروكيماويات بالعامرية قيمتها حوالى 2,5 مليار جنيه لصالح موكليه وكذا عدم كشفه عن المستندات التى تثبت أن الارض المراد تطبيق الحكم عليها مسجل جزء منها لصالح بعض الجهات بالدولة منها شركة جاسكو للبترول، والبنك الأهلى المصرى وبعرض المتهمين على النيابة العامة قررت حبسهم.

كما ألقى القبض على مدير عام التقييم بهيئة الخدمات الحكومية متلبسا بتقاضى 180 ألف جنيه على سبيل الرشوة من أحد تجار الخردة مقابل تخفيض سعر الطن من 6 آلاف جنيه إلى 4 آلاف جنيه لتقييم لوط عبارة عن 750 طن خردة، مما كان يضيع على خزانة الدولة 1.5 مليون جنيه.. وبالعرض على النيابة العامة باشرت تحقيقاتها وأمرت بحبس المتهمين.
كما ألقت الهيئة القبض على تشكيل عصابى آخر بمحافظة الإسكندرية مكون من (ح. م) رئيس الحى السكنى السابع بجهاز مدينة برج العرب الجديدة، (س. ب) وكيل مديرية المساحة بمحافظة البحيرة، و(ن. ا) محامية، (ق. ا) سمسار أراضى وذلك لمحاولتهم الاستيلاء على أراض مساحتها حوالى 176 فدانا بمدينة برج العرب تبلغ قيمتها حوالى 1.4 مليار جنيه عن طريق اصطناع عقود وخطابات منسوب صدورها لكل من هيئة الإصلاح الزراعى وجهاز مدينة برج العرب تفيد خروج تلك الأراضى عن ولاية الجهاز.
وتنفيذا للإذن الصادر من النائب العام بتفتيش مقار المتهمين تمكن رجال الرقابة الإدارية من ضبط جميع العقود المصطنعة والمستندات والأدوات التى تثبت ارتكاب الواقعة، وبعرض المتهمين على النيابة العامة أمرت بحبسهم.
وفى القطاع الجمركى ألقت الهيئة القبض على صاحب شركة خاصة، تمكن من استيراد بضائع عبارة عن مكونات انتاج حواسب آلية متنوعة، وتمكن من الإفراج عنها من موانئ السويس وبورسعيد ودمياط بالمخالفة وبناء على موافقة استيرادية حصل عليها من هيئة الاستثمار بموجب مستندات مزورة تفيد استيراده تلك البضائع على كونها مستلزمات انتاج لمصنع وهمى وعلى خلاف الحقيقة وقدرت قيمة الرسوم والغرامات المستحقة حوالى 76 مليون جنيه وبعرضه على النيابة العامة قررت حبسه.
وفى الإسماعيلية ألقت الهيئة القبض على (ح. س) مدير إدارة أوقاف القنطرة شرق، (ح. س. ع) رئيس المساجد الحكومية بذات الإدارة متلبسين بتقاضى مبالغ مالية على سبيل الرشوة بصفة شهرية من إمام وخطيب مسجد للتغاضى عن عدم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال عدم انتظامه فى الحضور للمسجد وبعرضهما على النيابة العامة قررت حبسهما على ذمة التحقيقات.
وفى محافظتى الأقصر وأسوان ألقى القبض على (م. ط) موظف بإدارة إسنا التعليمية استولى على مبالغ مالية من قيمة الرسوم الدراسية لمرحلة رياض الأطفال واختلس الكتب الدراسية وعثر عليها بحوزته قبل بيعها، كما القى القبض على (ح. ى) موظف بحى شرق مدينة اسوان متلبسا بتقاضى مبالغ مالية على سبيل الرشوة مقابل استخراج رخصة احد المحلات، وبعرض المتهمين على النيابة العامة قررت حبسهما.
وفى السويس أيضا، ألقت الهيئة القبض على المهندس (م. ع) وكيل مديرية الاسكان والمرافق لقيامه اثناء فترة عمله من عام 2011 وحتى 2015 كمدير للإدارة الهندسية بحى الأربعين بالتواطؤ مع اصحاب بعض المبانى بتزوير خطابات هيئة التأمينات الاجتماعية التى تتضمن سدادهم الرسوم المستحقة عن تأمينات المبانى عن طريق اثبات من بيانات مغايرة للحقيقة، مما كان يؤثر على الخزانة العامة بفقد ما يقرب مليون جنيه.
وبعرض المتهم على النيابة العامة قررت حبسه.