السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

موسكو تهدد بقطع العلاقات الأمريكية وتنتج صاروخا مضاداً للطائرات




هدد مجلس النواب الروسى «الدوما» بقطع العلاقات الدبلوماسية مع الولايات المتحدة الأمريكية فى حال إدراج نواب روس على «قائمة ماجنيتسكي».

وذكرت صحيفة «أر بى كا ديلي» الروسية أن «قائمة ماجنيتسكي» هى قائمة سوداء أمريكية لمواطنين روس يحظر عليهم دخول الولايات المتحدة.

وأقر مجلس الدوما الأسبوع الماضى مشروع قانون يطالب بفرض عقوبات على منتهكى حقوق الإنسان، وعلى الأخص حقوق الروس فى الولايات المتحدة.

فيما تقدم مجموعة من المواطنين الأمريكيين إلى البيت الأبيض بطلب إدراج جميع المشرعين الروس الذين أيدوا هذا القانون على «قائمة ماجنيتسكي».

من جهته، أكد فياتشيسلاف نيكونوف النائب الأول لرئيس لجنة الشئون الخارجية بمجلس الدوما إن هذا قد يدفع المشرعين الروس إلى قطع العلاقات الدبلوماسية مع واشنطن.

قال ، أستاذ جامعة نيويورك، فى حديث لمحطة «صوت أمريكا» الإذاعية إنه يناوئ «قانون ماغنيتسكي» لأن اعتماد هذا القانون يمثل خطوة تدفع الولايات المتحدة إلى شفير الحرب الباردة الجديدة.

ونقلت صحيفة «روسيسكايا جازيتا» الروسية عن المؤرخ الأمريكى ستيفين كوهين أستاذ جامعة نيويورك إن تبنى الولايات المتحدة لـ«قانون ماجنيتسكي»، وهو قانون التدخل فى شئون روسيا، يمثل إحدى الخطوتين اللتين تدفعان واشنطن إلى شفير الحرب الباردة الجديدة مع موسكو، موضحا إن نشر شبكة الدفاعات الأمريكية المضادة للصواريخ عند الحدود الروسية هى الخطوة الثانية.

فى سياق آخر ، أكد مصدر مطلع إن اللجنة الحكومية الروسية ستجرى الاختبار النهائى لصاروخ جديد اسمته بـ«أر فى فى – أم دي»، وهو صاروخ قادر على ملاحقة أى طائرة سواء كان يقودها طاقم بشرى أو كانت أوتوماتيكية فى أحد ميادين الرماية التابعة للقوات الجوية الروسية قبل نهاية ديسمبر الجاري.

وأوضح المصدر أن الصاروخ الجديد خصص لتسليح مقاتلة الجيل الخامس  «تي-50» التى لا يُنتظر انضمامها إلى القوات الجوية الروسية قبل عام 2015، ولكن يمكن وضعه فى الطائرات المقاتلة العاملة مثل «سو-27» و»ميج-31».

ونقلت صحيفة «أزفسيتا» الروسية أن الصاروخ يستطيع اكتشاف وضرب الهدف الذى يحلق على ارتفاع يتراوح بين 20 مترا و20000 متر من على بعد يتراوح بين 300 متر و40000 متر. ويزن الصاروخ حوالى 100 كيلوجرام، ويبلغ طوله حوالى 3 أمتار ، ويزن رأسه المدمر 8 كيلوجرامات.

ومن غير الممكن أن يضليل صاروخ «أر فى فى – أم دي» عندما يتوجه إلى هدفه لأنه يسترشد بصورة «ملونة» للهدف يظهر فيها ما لا يمكن طمسه وإخفاؤه.