الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

مشاورات للخروج من أزمة تشكيل حكومة جديدة فى ألمانيا

مشاورات للخروج من أزمة تشكيل حكومة جديدة فى ألمانيا
مشاورات للخروج من أزمة تشكيل حكومة جديدة فى ألمانيا




 أعلن قادة تحالف المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل المسيحى الديمقراطى، تأييدهم لإجراء محادثات استطلاعية حول تشكيل حكومة مستقرة مع الحزب الاشتراكى الديمقراطى.
ومن المقرر أن يقرر الحزب الاشتراكى الديمقراطى «يسار الوسط» ما إذا كان سيوافق على المرحلة القادمة من المحادثات اليوم الجمعة، وفقا لما ذكره الجانبان بعد نحو ساعتين ونصف الساعة من المحادثات فى برلين.
وكان قادة تحالف المستشارة الألمانية ميركل المسيحي، وقادة الحزب الاشتراكى الديمقراطي، قد بدءوا مساء ، مشاورات للبحث عن مخرج فى أزمة تشكيل حكومة جديدة تقود البلاد خلال الفترة التشريعية المقبلة.
وشارك فى المشاورات كل من ميركل ومارتن شولتس، زعيم الحزب الاشتراكي، وهورست زيهوفر، زعيم الحزب البافارى، واندريا ناليس زعيمة الكتلة البرلمانية للحزب الاشتراكى وفولكر كاودر، زعيم الكتلة البرلمانية للتحالف، والكسندر دوربينت، زعيم المجموعة البرلمانية للحزب البافارى.
ويأتى ذلك بعد مضى ثلاثة أسابيع ونصف الأسبوع على فشل المحادثات الاستكشافية بين تحالف ميركل، والحزب الديمقراطى الحر، وحزب الخضر لتشكيل ائتلاف ثلاثى معروف باسم «جامايكا».
على صعيد آخر، أكد خبراء اقتصاديون أن أكثر الدول التى تضررت جراء العقوبات المفروضة على روسيا هى ألمانيا، ونقلت صحيفة  « Frankfurter Allgemeine Zeitung» عن اقتصاديين فى معهد الاقتصاد العالمى فى مدينة كيل بألمانيا قولهم إن برلين تكبدت خسائر تجارية بنسبة 40% من إجمالى خسائر الاتحاد الأوروبى بسبب العقوبات التى فرضتها على روسيا.
ووفقًا للمعهد، انخفضت صادرات المملكة المتحدة إلى روسيا بنسبة 7.9%، وصادرات فرنسا بنسبة 4.1%، بينما الولايات المتحدة خسرت فقط 0.6% من إيرادات الصادرات إلى روسيا.
أما الصادرات الشهرية الألمانية إلى روسيا فتراجعت بالمتوسط ​​بنحو 727 مليون يورو.
وأضاف المعهد أنه فى العام 2015 فقط، بلغت خسارة البلدان الغربية من القيود التجارية المفروضة على روسيا نحو 44 مليار دولار، منها 90% خسائر دول الاتحاد الأوروبى.