الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الأمم المتحدة تسمح لروسيا بتسليح إفريقيا الوسطى

الأمم المتحدة تسمح لروسيا بتسليح إفريقيا الوسطى
الأمم المتحدة تسمح لروسيا بتسليح إفريقيا الوسطى




فى خطوة منها لإنهاء الفوضى الغارقة فيها إفريقيا الوسطى منذ عام 2013،  منحت الأمم المتحدة روسيا استثناء من الحظر على الأسلحة المفروض على إفريقيا الوسطى كى تتمكن موسكو من تقديم مساعدتها.
ونقلت وكالة «فرانس برس» عن دبلوماسى طلب عدم الكشف عن اسمه «لقد أعطى الضوء الأخضر» فى ختام جلسة مشاورات طويلة شهدت مقاطعات متكررة من الدول الغربية التى طالبت روسيا بمزيد من المعلومات عن هبتها العسكرية للدولة الإفريقية.
وطالبت واشنطن وباريس ولندن بشكل خاص موسكو باتخاذ إجراءات مشددة لجهة تخزين هذه الأسلحة فى إفريقيا الوسطى وتعريفها بواسطة أرقام متسلسلة، بحسب مصادر دبلوماسية.
كما طالب مسئول أمريكى أن يزود الوفد الروسى اللجنة المكلفة مراقبة الحظر، الأرقام المتسلسلة للأسلحة، وبهذه الطريقة نستطيع تتبّع الأسلحة التى تدخل إفريقيا الوسطى».
وصدر قرار الاستثناء بموجب «إجراء الصمت»، وهى آلية قبول ضمنى معتمدة فى الأمم المتحدة تقوم فيها الدولة المعنية بإبلاغ بقية الأعضاء بعزمها على القيام بخطوة ما وتمهلهم مهلة محددة للاعتراض، فإذا مرت المهلة من دون أى اعتراض تعتبر تلك موافقة ضمنية منهم، أما إذا اعترض أحدهم فعندها يسقط المشروع بفعل «كسر الصمت».