الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

فى مؤتمر دولى بإيطاليا.. «الإخوان» وراء تطرف مسلمى أوروبا

فى مؤتمر دولى بإيطاليا.. «الإخوان» وراء تطرف مسلمى أوروبا
فى مؤتمر دولى بإيطاليا.. «الإخوان» وراء تطرف مسلمى أوروبا




كتبت – داليا طه


اتهم القائمون على مؤتمر الاسلام السياسى، الذى ينعقد فى مدينة البندقية الإيطالية، جماعة الإخوان الإرهابية بأنها السبب الرئيسى وراء انتشار التطرف فى أوروبا.
وأكد المشاركون  أن حزب العدالة والتنمية من تركيا، وحزب النهضة من تونس، والإخوان المسلمين من مصر، على رأس قائمة أسباب انتشار التشدد بين أوساط المسلمين فى أوروبا.
المؤتمر الذى نظمه معهد غرناطة للبحوث والدراسات العليا وجامعة بادوفا ومؤسسة «مؤمنون بلا حدود»، شارك فيه نخبة من الأكاديميين والباحثين المختصين من دول حول العالم.. وناقش المجتمعون فى استفادة الإسلاميين من السياق الأوروبى، ودوافع التكيف وأثره على استراتيجية ومنظور جماعات الإسلام السياسى فى أوروبا، وانعكاسات هذه التحولات على خطاب الإسلام السياسى فى العالم العربى.. وتناولوا  أيضا استراتيجيات الانتشار، ومحاور الداعمين من الدول، سياسيا واقتصاديا، وعلاقة الدعم باستراتيجيات الدول الإقليمية والدولية والمصالح المشتركة بينهم، وأثر ذلك على المجال الإسلامى فى القارة.
وناقش المشاركون التحولات الجديدة فى المجال الإسلامى الأوروبى عقب التطورات الدولية الأخيرة، وتصاعد موجات التطرف العنيف فى أوروبا وخارجها، وتنامى ظاهرة الإسلاموفوبيا، وأثر ذلك على المسلمين فى أوروبا، وعلى مسارات التحول والتكيف لدى جماعات الإسلام السياسى تنظيميا وسياسيا.