الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أسعار مواد البناء تشتعل

أسعار مواد البناء تشتعل
أسعار مواد البناء تشتعل




كتب - رضا داود

 اظهر تقرير خاص حصلت عليه «روزاليوسف» من شعبة مواد البناء بالغرفة التجارية بالقاهرة عن زيادة كبيرة فى اسعار مواد البناء خلال العام الجارى بسنبة تراوحت ما بين 25 % و100 % وأوضح التقرير أن أسعار الحديد قفزت بنسبة زيادة بلغت 25 % حيث سجل سعر الطن نحو 12 ألفًا و 500 جنيه مقارنة بـ 9 آلاف و 500 جنيه فى أول  العام وسجل سعر متر الرمل زيادة بنسبة 100  % ليقفز من 30 جنيهًا إلى 60 جنيهًا وارتفعت اسعار متر الزلط من 85 جنيهًا إلى 110 جنيهات حاليا أما بالنسبة للطوب فارتفعت أسعاره بنسبة تراوحت ما بين 30 % و40 % ليقفز من 400 جنيه إلى 600 جنيه لكل ألف طوبة.
كما اشتعلت اسعار مواد البناء الأخرى من دهانات وتشطيبات بنسبة تراوحت ما بين 40 % و50 %. فيما قال أحمد الزينى رئيس شعبة مواد البناء بالغرفة التجارية بالقاهرة إن ارتفاع أسعار مواد البناء غير مبررة على الإطلاق مؤكدا ان معظم مدخلات مواد البناء تنتج محليا وليست لها علاقة بالدولار وأضاف أن غياب الأجهزة الرقابية على الأسواق تسبب فى تلك الزيادة الكبيرة.
وأكد الزينى ان ارتفاع أسعار مواد البناء أثر سلبا على  زيادة أسعار الوحدات السكنية بمختلف المستويات وأضاف ان استمرار فرض رسوم حمائية على الحديد المستورد تلحق ضررا بالغا بالمستهلكين مؤكدا انه منذ صدور القرر فى أول الشهر الجارى لم يدخل البلد أى كمية من الحديد المستورد سواء حديد أوكرانى أو صينى أو تركى وأشار الزينى إلى وجود حوالى 16 مصنع حديد فى مصر مقابل 22 مصنعًا للأسمنت بالإضافة إلى آلاف المصانع المنتجة للطوب.
وأوضح أن الطاقات الإنتاجية تكفى احتياجات السوق المحلية إلا أن بعض المصانع قد تلجأ إلى تعطيش السوق بتخفيض حصص الإنتاج ومن هنا تحدث زيادة فى الأسعار خاصة مصانع الحديد التى قد تلجأ إلى خفض انتاجها من مقاسات معينة من الحديد.
وشدد الزينى على ضرورة تفعيل الرقابة على السوق لمواجهة الاحتكار والسيطرة على الأسعار.