الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

رسالة البرلمان للأمريكان: القدس عربية

رسالة البرلمان للأمريكان: القدس عربية
رسالة البرلمان للأمريكان: القدس عربية




كتبت - فريدة محمد -  ونشأت حمدى -  وحسن عبدالظاهر

سيطرت القضية الفلسطينية على أجواء جلسة البرلمان أمس حيث حرص عدد كبير من النواب على ارتداء أوشحة علم مصر مكتوب عليها «القدس عربية»، وترديد هتافات «القدس عربية... القدس عربية» وشهدت الجلسة حماس شديد جعل رئيس البرلمان يقول «النواب ينقلون حماس الشارع ونبضه للمجلس» وهنا هتف نواب «الله أكبر الله أكبر القدس لنا» وهنا ضجت القاعة بالتصفيق.
وضجت القاعة الرئيسية لمجلس النواب بتصفيق حاد وهتافات «القدس عربية»  بعد افتتاح الدكتور على عبدالعال لأعمال الجلسة العامة وشملت الهتافات «عاشت مصر وعاشت القدس عربية وعاصمة للشعب الفلسطينى» وردد رئيس المجلس «عاشت مصر قلب العروبة النابض وعاشت القدس» واستعان النواب ورئيس البرلمان بقصيدة الشاعر حافظ ابراهيم والتى غنتها كوكب الشرق أم كلثوم «أنا إن قدر الإله مماتى لا ترى الشرق يرفع الرأس بعدى».
كما توالت المطالب للجنتى العلاقات الخارجية والشئون العربية بتحرك دولى ضد قرار الولايات المتحدة الأمريكية باعتبار القدس عاصمة الكيان الصهيونى، وقال رئيس البرلمان إن مصر خاضت عدة حروب من أجل فلسطين  وعانت اوضاعاً اقتصادية صعبة، واصفا قرار نقل عاصمة أمريكا للقدس  بالقرار» الأرعن «لافتا إلى أن القيادة السياسية طلب من مندوب مصر بمجلس الأمن عقد جلسة طارئة وأخذ قرار برفض قرار ترامب بأن القدس عاصمة لإسرائيل كما طالب مجلس الأمن بعقد جلسة طارئة لرفض قرار ترامب كما اصدر مجلس النواب بيانا شديد اللهجة القرار.
وأضاف عبدالعال «ذهبت بنفسى للمشاركة فى الاجتماع الطارئ لرؤساء البرلمانات العربية  وشاركت بصياغة قرار البرلمان العربى برفض القرار الامريكى وسحب واشنطن من المحادثات التى تجرى بين فلسطين والقدس.
وأضاف: القدس لن تغيب عن الذاكرة المصرية وما أراه فى المجلس من حماس زائد ما هو الا ترجمة لما يدور فى الشارع المصرى بعروبة القدس ولن نتنازل عن عروبة القدس مهما صنعت الإدارة الامريكية واى دولة.
وأكد أن البرلمان بادر بإصدار بيان شديد اللهجة رفض خلاله القرار الأمريكى، والتمسك بأن القدس عاصمة للدولة الفلسطينية، مشيرا إلى أن مصر شاركت فى البرلمان العربى بالجامعة العربية، وتم الدفاع عن القضية الفلسطينية.، وأكد «لن تهدأ الشعوب العربية إلا بعد عودة فلسطين وعاصمتها القدس.
كما أشاد رئيس البرلمان بموقف شيخ الأزهر والبابا تواضروس بابا الإسكندرية وبطريرك الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، لرفضه زيارة نائب الرئيس الأمريكى مايك بنس للمنطقة عقب القرار الأمريكى الغاشم بأن تكون القدس عاصمة للكيان المحتل.
قال النائب محمد السويدى رئيس ائتلاف دعم مصر لن نتنازل عن عربية القدس وما حدث انتهاك للقانون الدولى وضد قرارات الأمم المتحدة، داعيا لجنتى الشئون العربية والخارجية بإرسال رسائل لدول العالم برفض ما أعلنوا بشأن القدس.
حذر النائب كمال أحمد من المخططات الرامية للإضرار بسيناء، لافتا الى أن المشكلة ليست فى القدس فقط وإنما هناك محاولات للإضرار بالأمن القومى المصرى.
قال المستشار بهاء أبوشقة رئيس اللجنة التشريعية ما فعلته الولايات المتحدة جريمة لا تسقط بالتقادم وستظل القدس عربية.
وقال «نخاطب برلمانات العالم أن ما حدث انتهاك لميثاق الأمم المتحدة ويتطلب التصدى للعدوان لأن المحتل يستقوى بالولايات المتحدة».
قال النائب السيد فليفل رئيس لجنة الشئون الأفريقية لابد من بناء نظام عالمى جديد متعدد القطبية جاء ذلك خلال الجلسة العامة للبرلمان رافضا أن تكون الولايات المتحدة طرفا فى المفاوضات الرامية لحل أزمة القضية الفلسطينية.
كما طالب النائب سعد الجمال رئيس لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، بإرسال مجلس النواب خطاب إلى البرلمان الدولى، لوضع أزمة القرار الأمريكى بشأن القدس كبند طارئ لمناقشته، ولاتخاذ قرار يضع إسرائيل امام إجماع برلمانى دولى برفض ذلك القرار، لافتا إلى ضرورة تجييش الجمعية العامة للأمم المتحدة ليخرج منها قرار يوجه لمحكمة العدل الدولية، برفض ذلك القرار.
 طالب عبدالحميد كمال عضو مجلس النواب لجنة الثقافة والإعلام بإصدار كتاب أسود عن المواقف الأمريكية تجاه القدس.
وطالب خلال الجلسة العامة بوقف التطبيع مع إسرائيل مشدد على ضرورة تفعيل مشروع قانون مقاطعة المنتجات الأمريكية الذى تقدم به النائب محمد عبدالغنى.