الثلاثاء 7 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«المرأة الحديدية» تدعو إلى تشكيل تحالف لإسقاط «أردوغان»

«المرأة الحديدية» تدعو إلى تشكيل تحالف لإسقاط «أردوغان»
«المرأة الحديدية» تدعو إلى تشكيل تحالف لإسقاط «أردوغان»




كتبت - خلود عدنان

دعت ميرال أكشينار الملقبة بـ«المرأة الحديدية»، والمرشحة للانتخابات التركية المقررة فى 2019، رئيسة حزب الخير التركى، أحزاب المعارضة إلى تشكيل تحالف فى الجولة الثانية بالانتخابات الرئاسية المقررة عام 2019، لتقليص فرص فوز الرئيس رجب طيب أردوغان.
وذكرت «أكشينار» أن اقتراح الحزب يقضى بأن يقدم كل حزب سياسى مرشحة فى الجولة الأولى بالانتخابات، لكن فى الجولة الثانية سيتعين على أحزاب المعارضة جميعا أن تدعم المرشح الذى سيصل إلى الجولة الثانية.
وستجرى تركيا انتخابات رئاسية وبرلمانية متزامنة فى نوفمبر 2019، بمقتضى نتائج الاستفتاء الذى حول النظام السياسى من برلمانى إلى رئاسي، وتسعى أحزاب المعارضة بشتى الطرق إلى منع فوز أردوغان بالانتخابات المقبلة، وكانت أكشينار قد أعلنت نيتها خوض الانتخابات المقبلة، بينما لم يقرر رئيس حزب الشعب المعارض الرئيسى كليتشدار أوغلوا موقفه من الترشح.
وفى سياق متصل، هدد أردوغان رئيس حزب الشعب الجمهورى كمال كليتشدار قائلاً: «استعد للمحاكمة أمام القضاء قريبا»، ذلك بعد أن كشف كيلتشدار للرأى العام التركى إيصالات بقيمة 15 مليون دولار قام نجل أردوغان وشقيقه وصهره بإرسالهم إلى جزيرة مان، بهدف التهرب من الضرائب.
ورفض «العدالة والتنمية» المقترح طلب حزب الشعب الجمهورى لفتح التحقيق بالبرلمان فى قضية التهرب الضريبى لعائلة أردوغان.
ووجه أردوغان تهديدات إلى كليتشدار أوغلو قائلاً: «لا تستطيع تشويه سمعة أردوغان وأسرته بالتلويح بأوراق زائفة، سترى كيف ستخنقك الافتراءات التى ستزعمها منذ الآن فصاعدا»، وكان وزير الداخلية سليمان سويلو قد هدد كليتشدار بالإعدام على خلفية نشر الأخير وثائق بنكية تثبت إدانة أبناء أردوغان وصهره فى تحويل أموال الخزينة العامة لحساباتهم فى بنوك مالطا.