الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مشروع للربط الملاحى بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط

مشروع للربط الملاحى بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط
مشروع للربط الملاحى بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط




كتبت ـ نفين صبرى


أكد الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، أن مشروع الربط الملاحى بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط يعتبر أحد أهم مشروعات البنية التحتية فى قارة إفريقيا لما يمثله من شريان نقل مائى حيوى بين منطقتى شمال وجنوب البحر المتوسط محققاً أقصر مسارات الربط بين دول حوض النيل وأوروبا وبما لذلك من تأثير إيجابى فى تحقيق التنمية المستدامة بهذه الدول.
وأعرب وزير النقل فى كلمته خلال الجلسة الافتتاحية للاجتماع الثالث للجنة تسيير مشروع الربط الملاحى بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط، عن حرصه على أن يحقق الاجتماع الأهداف المرجوة خاصة فيما يتعلق بتوطيد أو أصر التعاون والصداقة بين دول حوض النيل.
وقال الوزير إن القارة الإفريقية تمتلك موارد وثروات طبيعية هائلة يحقق استغلالها واستثمارها على الوجه الأمثل طفرة هائلة فى تطور معدلات التنمية وزيادة الناتج القومى لدول القارة ويمثل تطوير البنية التحتية لشبكات النقل فى إفريقيا عنصراً رئيسياً فى تحقيق النهضة المأمولة.
وأضاف أن النقل النهرى يعتبر أحد أهم عناصر البنية التحتية فى القارة الإفريقية ويتميز عن باقى وسائل النقل الأخرى بالعديد من المزايا من أهمها انخفاض تكلفة التشغيل والصيانة، ويعتبر أكثر وسائل النقل أماناً وأقلها حوادث واستهلاكاً للطاقة بالإضافة إلى خفض الانبعاثات الملوثة للبيئة والقدرة على نقل الحمولات ذات الأطوال والأوزان غير النمطية.