السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الملا: مصر لديها 19ميناء بترول و29 محطة لمعالجة الغاز

الملا: مصر لديها 19ميناء بترول و29 محطة لمعالجة الغاز
الملا: مصر لديها 19ميناء بترول و29 محطة لمعالجة الغاز




كتبت ـ سمر العربى


أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أن مصر لديها رؤية واضحة فى التحول لمركز اقليمى لتجارة وتداول الطاقة تسعى لتحقيقها وفق خطوات فنية مدروسة منفتحة على التجارب العالمية فى هذا المجال مثل تجربة ميناءى روتردام وسنغافورة.
جاء ذلك خلال الجلسة الأولى لمؤتمر «مصر مركز اقليمى للطاقة.. الواقع والتحديات» حيث استعرض الوزير مقومات تحويل مصر لمركز اقليمى بداية من الموقع الجغرافى الاستراتيجى الذى يتوسط الدول الغنية بمصادر الطاقة وكبار المستهلكين بالإضافة إلى امتلاكها أهم ممر ملاحى عالمى وهو قناة السويس، فضلاً عن البنية الأساسية للزيت الخام والمنتجات البترولية والمتمثلة فى خط سوميد الذى ينقل معظم بترول الخليج العربى إلى أوروبا و9500 كم من خطوط نقل الزيت الخام والمنتجات البترولية و8 معامل تكرير بسعة تصميمية حوالى 38 مليون طن سنوياً و15 مليون طن سعة تخزينية للزيت الخام والمنتجات بالإضافة إلى 19 ميناء بترول مطلة على البحر المتوسط وخليج السويس.
كما أوضح الوزير أن البنية الأساسية لنقل وتداول الغاز الطبيعى تضم شبكة رئيسية باجمالى 7 آلاف كم وشبكة توزيع بإجمالى 31 ألف كم بالاضافة إلى 29 محطة معالجة غاز ومجمعى إسالة الغاز الطبيعى بدمياط وإدكو ووحدتين عائمتين لاستقبال الغاز المسال بطاقة حوالى 1300 مليون قدم مكعب يومياً علاوة على اكتشافات الغاز العملاقة بالبحر المتوسط.