الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

حماية الشواطئ وإزالة تعديات النيل على مائدة «الحكومة»

حماية الشواطئ وإزالة تعديات النيل على مائدة «الحكومة»
حماية الشواطئ وإزالة تعديات النيل على مائدة «الحكومة»




كتب - حسن أبو خزيم

 

لاستعراض الموقف التنفيذى للمشروعات التى تشرف عليها الوزارة إلى جانب الجهود المبذولة لتعظيم الاستفادة من الموارد المائية، التقى الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، القائم بأعمال رئيس مجلس الوزراء، وزير الموارد المائية والرى.
وفى بداية الاجتماع، عرض وزير الرى تقريرا حول المشروعات الجارى إقامتها من خلال قطاعات الوزارة المختلفة ونسب التنفيذ الخاصة بها، مشيرا إلى أن من بين تلك المشروعات مشروع إنشاء قناطر أسيوط الجديدة، الذى قارب على الانتهاء، ويعد من المشروعات الحيوية والمهمة، حيث تمت إقامته وفق أحدث التقنيات والسبل التكنولوجية الخاصة باقامة القناطر والسدود، علاوة على أنه سيسهم فى توليد الطاقة الكهربائية وكذا فى دعم خطة الدولة المتعلقة بتطوير النقل النهرى.
وعن الأعمال الخاصة بحماية الشواطئ، أوضح الوزير أن هناك مجهودات كبيرة يتم بذلها فى هذا الإطار للمحافظة على خط اتزان الشواطئ وذلك من خلال أعمال التغذية بالرمال أو أعمال الحواجز التى تواجه الارتفاعات المضطردة لمنسوب سطح البحر كنتيجة مباشرة للتغيرات المناخية، وفى هذا الصدد أشار الوزير إلى الانتهاء من تنفيذ أعمال إقامة مجموعة من الحواجز وجار التجهيز لاعمال الحماية الخاصة بمبنى قلعة «قايتباى» الأثرية للتغلب على الآثار السلبية لعوامل التآكل المستمر.
ولفت الوزير إلى الأعمال التى قامت بها وزارة الرى لحماية بوغاز رشيد والأعمال المتعلقة بتطهير بحيرة المنزلة والقنوات المؤدية لها وذلك ضمن الخطة المتكاملة لرفع كفاءة البحيرة، هذا بالإضافة إلى الأعمال التى نفذتها الوزارة فى بحيرة «غليون» بمحافظة كفر الشيخ.
وتناول الاجتماع تقريرا حول جهود الوزارة للتعامل مع التعديات على نهر النيل والترع والمصارف والموقف الخاص بإزالتها بالتعاون والتنسيق بين أجهزة الدولة المعنية، بالإضافة إلى خطط الوزارة المتعلقة بتطهير المجارى المائية ورفع كفاءتها، إلى جانب الخطط والاستعدادات الخاصة بأعمال الحماية من أخطار السيول، والإجراءات المتعلقة بتعظيم الاستفادة من مياه الأمطار من خلال إنشاء المزيد من السدود التخزينية والبحيرات الصناعية.
وفى ختام الاجتماع، تم التأكيد على ضرورة الاستمرار فى تنفيذ الاعمال المتعلقة بازالة التعديات على المجارى المائية، وكذا أهمية تقديم التيسيرات اللازمة لسرعة الانتهاء من تنفيذ تلك المشروعات التى تقوم بها الوزارة.
كما التقى مدبولى، المهندس ياسر القاضى وزير الاتصالات لمتابعة الموقف التنفيذى لمشروع المناطق التكنولوجية، علاوة على بحث استعدادات الوزارة للعمل فى مدينة المعرفة بالعاصمة الإدارية الجديدة.