الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الأوقاف» تتبرأ من انهيار سقف مسجد «الغريب»

«الأوقاف» تتبرأ من انهيار سقف مسجد «الغريب»
«الأوقاف» تتبرأ من انهيار سقف مسجد «الغريب»




الفيوم – حسين فتحى


قتل عامل وأصيب 10 آخرون فى انهيار سقف مسجد تحت الإنشاء بنجع الغريب الصفراية التابع لمركز إبشواى فى الفيوم.
قال الدكاور حسنى حبيب، وكيل وزارة الأوقاف بالفيوم: إن المسجد الذى انهار سقفه، فوق رءوس العمال مخالف، وأن بعض الأهالى قاموا من تلقاء أنفسهم ببناء المسجد على مساحة 350 مترا داخل الأراضى الزراعية دون الحصول على تراخيص بالبناء أو موافقة الأوقاف، خاصة أن أجهزته غير منوط لها متابعة المساجد التى تقام بالجهود الذاتية والتى لا تخضع لإشراف الأوقاف.
تقاعس المسئولين
واتهم الدكتور ياسر الجندى، رئيس مركز ومدينة أبشواى، مسئولى الزراعة بعدم الإبلاغ عن الواقعة والتغاضى عن تحرير محضر بناء على أرض زراعية، وأن البناء على الزراعة مسئولية مشرفى الجمعية الزراعية، وبعيدا عن الإشراف الهندسى والحصول على موافقات التراخيص.
تبادل الاتهامات
وألقى المهندس حسن جودة، وكيل وزارة الزراعة بالفيوم، بالمسئولية على أجهزة مجلس المدينة، باعتبار أن المسجد المنهار «إحلال وتجديد» وليس على أرض زراعية، وأن المسئولية تقع على عاتق مسئولى المبانى بالوحدة المحلية التى يقع فى نطاقها المسجد.
من جانبه طالب الدكتور جمال سامى، محافظ الفيوم، بسرعة إعداد ملف بالواقعة لتحديد الجهة التى تكاسلت فى اتخاذ الإجراءات القانونية للأشخاص الذين قاموا ببناء مسجد بدون ترخيص وذلك لمحاسبة المقصرين.
كان اللواء خالد شلبى، مدير أمن الفيوم، قد تلقى إخطارا من العميد حسين حربي، مأمور مركز إبشواى، بانهيار سقف مسجد تحت الإنشاء بنجع الغريب الصفراية، ما تسبب فى مصرع عامل وإصابة 10 آخرين.
جهود ذاتية
وكشفت التحريات عن أن المواطن خميس ميهوب، 67  سنة، مزارع، قد قام بالتبرع بقطعة الأرض، ثم قام الأهالى بجمع أموال من أبناء القرية وبناء مسجد على مساحة قيراطين دون الحصول على أى موافقات وعدم عمل رسومات هندسية من قبل أجهزة المحليات، ما تسبب فى انهيار سقف المسجد على رءوس العمال، أثناء عملية «رمى» السقف الخرسانى.
رفع الأنقاض
انتقلت قوات الإنقاذ بإدارة الحماية المدنية بالفيوم، وأجهزة الوحدة المحلية لمجلس مدينة إبشواى إلى مكان المسجد المنهار، وتمكنت من رفع الأنقاض من فوق رءوس المصابين، وانتشال جثة المتوفى، كما هرعت سيارات الإسعاف لنقل المصابين  لمستشفى إبشواى.