الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«معلمون ضد التطرف».. مبادرة إسبانية يؤيدها الأزهر لمعالجة الإرهاب داخل السجون

«معلمون ضد التطرف».. مبادرة إسبانية يؤيدها الأزهر لمعالجة الإرهاب داخل السجون
«معلمون ضد التطرف».. مبادرة إسبانية يؤيدها الأزهر لمعالجة الإرهاب داخل السجون




أشاد  تقرير لمرصد الازهر الشريف بمبادرة جديدة فى اسبانيا حملت اسم    معلمون ضد التطرف»...  وهى مبادرة جديدة لمكافحة التطرف داخل السجون الإسبانية، وقال  مرصد الأزهر فى تقرير له  إن هذه المبادرة تعد أحد الحلول الجيدة المقترحة لمكافحة التطرف،
وأكد المرصد كذلك أنها مبادرة طموحة لأنها تهدف إلى إيجاد نموذج يمكن تطبيقه فى البلدان ذات النظم القانونية والثقافية المختلفة وفى مواجهة التطرف ذى الطبيعة المتنوعة، وبالتالى فإن معالجة مشكلة التطرف من أكثر من زاوية هى من أنجح الطرق لمواجهة هذه الظاهرة.
وأفاد مرصد الازهر الشريف أن الأجهزة الأمنية الإسبانية تضاعف من جهودها فى مجال مكافحة الإرهاب وتضيق الخناق على المتطرفين ومنع أعمال العنف.
وأوضح التقرير أن  مدرسة «سيبر ريتامار»، وهى مدرسة تعمل  داخل أحد مراكز السجون على تشجيع مشروعٍ بحثيٍ رائدٍ فى هذا المجال، هدفه الرئيسى تصميم نموذج تعليمى موجّه للوقاية من التطرف بجميع أشكاله، ويُطلق على هذا المشروع اسم «سيتيبال»، وهو جزء من مبادرة «إيراسموس» الأوروبية. ويضم هذا المشروع خمس دول وهى: إسبانيا وفرنسا وألمانيا والمجر وتركيا. وقد شارك فى هذا المؤتمر ممثلون عن قوات الأمن وجامعة ألمرية ووفد التعليم فى المجلس الأندلسى وعدد من الأخصائيين فى مجالات أخرى.
ووفقاً لبيانات وزارة الداخلية الإسبانية فإنه منذ أحداث مدريد فى عام 2004 اعتقلت قوات الأمن حوالى 733 شخصاً على علاقة بالتهديدات الإرهابية ما بين الإعداد لتنفيذ هجمات وتجنيد عناصر متطرفة جديدة. هذا وتحتجز السجون الإسبانية من إجمالى هؤلاء المعتقلين فى الوقت الحالى قرابة الثلاثمائة متطرف، الأمر الذى يشكل خطراً كبيراً حال عدم تمكن السلطات الإسبانية من إعادة تأهيل هؤلاء المتطرفين وتهيئتهم للاندماج مجتمعيا.